زراعة المعرفة والاستثمار في راس المال البشري ودورهما في مواجهة الاحتكار المعرفي دراسة تطبيقية على عينة من طلبة البورد العربي (الدكتوراه)

Authors

  • حاكم محسن
  • حامد كريم
  • عباس مزعل

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i28.5800

Abstract

يسعى هذا البحث الى معرفة مدى تاثير زراعة المعرفة والاستثمار في راس المال البشري داخل المنظمات في تحقيق مواجهة فاعلة للاحتكار المعرفي،حيث يعاني اغلب طلبة البورد العربي (الدكتوراه) في احيان كثيرة من هذه المشكلة، وهي ان بعض الاختصاصيين (الزملاء او المدربين) يحتكرون المعرفة ولا يبيحون بها الى الاخرين بسهولة، ومن هنا جائت اهمية البحث والمتمثلة بتحديد عنصرين مهمين هما (زراعة المعرفة، الاستثمار في راس المال البشري ) يمكن ان يساهما في حل هذه المشكلة ولو بشكل جزئي، وتم اختبار ذلك عن طريق اختيار عينة بلغت (119) فردا من اعضاء المجلس العربي ، وتم تحليل علاقات الارتباط والتاثير بين المتغيرات ثم تحديد التاثيرات المباشرة وغير المباشرة .

وعند اختبار احتمالات التاثير الكلية المتوقعة من النموذج الفرضي الاتية :

(1)              زراعة المعرفة تؤثر في الاحتكار المعرفي عبر مؤشرات الاستثمار في راس المال البشري .

(2)              الاستثمار في راس المال البشري يؤثر في الاحتكار المعرفي عبر ابعاد زراعة المعرفة .

(3)               علاقة (زراعة المعرفة والاستثمار في راس المال البشري) تؤثر في مواجهة الاحتكار المعرفي .

اثبتت نمذجة المعادلة الهيكلية (SEM) ان النموذج الاول هو المقبول والذي يمكن اعتماده (ضمن العينة).

وكانت ابرز النتائج التي تم التوصل اليها تشير الى ان هنالك علاقة ارتباط وتاثير لزراعة المعرفة في مواجهة الاحتكار المعرفي بشكل مباشر او عبر مؤشرات الاستثمار في راس المال البشري، وقد كانت التاثيرات غير المباشرة اكثر من التاثيرات المباشرة . وفي ضوء الاستنتاجات التي تم التوصل إليها طرحت بعض التوصيات بهذا الشأن وبما يتلائم مع طبيعة المنظمة المبحوثة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

محسن ح., كريم ح. and مزعل ع. (2014) “زراعة المعرفة والاستثمار في راس المال البشري ودورهما في مواجهة الاحتكار المعرفي دراسة تطبيقية على عينة من طلبة البورد العربي (الدكتوراه)”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(28). doi: 10.36325/ghjec.v9i28.5800.