تحديد أسبقية المكائن باستخدام أنموذج عملية التحليل الهرمي

Authors

  • حسن عبد الهادي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i28.5802

Abstract

حضيت مسألة تحديد الأسبقية لمكائن ومعدات المنشاة الصناعية، باهتمام العديد من الدراسات التخصصية في مجال الصيانة. فهي تعد احد عوامل النجاح المهمة في ادارة عمليات الصيانة.

 يساعد تحديد الأسبقية للمكائن، ادارة الصيانة في تحديد المكائن الحرجة. وفي توجيه جهود الصيانة نحو تلك المكائن، لتقليل وقت التوقف للمكائن عن العمل.

وهناك العديد من الأساليب النوعية والكمية، التي يمكن استخدامها في تحديد أسبقية المكائن. ومن هذه الأساليب استخدام انموذج عملية التحليل الهرمي.

يتميز هذا الأنموذج بسهولته وقدرته على التعامل مع أي عدد من المعايير التي تفضل المنظمة  الصناعية اعتمادها في تحديد أسبقية المكائن.

وعلى هذا يهدف البحث الى تحديد أسبقية المكائن، في خط انتاج زيوت السيارات في الشركة العامة لمصافي الجنوب. وقد جرى تحديد تلك الأسبقية، في ضوء ثلاثة معايير هي ( خطورة العطل على سلامة العاملين وعلى مستوى الانتاج – تكرار العطل – معاينة الماكنة لكشف العطل ). وقد توصل البحث الى ان مكائن التقطير الفراغي ،هي في الأسبقية الاولى التي يجب توجيه عمليات الصيانة لها اكثر من المكائن الاخرى.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

عبد الهادي ح. (2014) “تحديد أسبقية المكائن باستخدام أنموذج عملية التحليل الهرمي”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(28). doi: 10.36325/ghjec.v9i28.5802.