الحكم الصالح في العراق ودوره في بناء الدولة

Authors

  • حيدر نعمة بخيت

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i28.5805

Abstract

      نال مفهوم الحكم الصالح Good governance أو الجيد اهتماما واسعا في المدة القليلة الماضية ولاسيما في العقد الأخير من القرن الماضي، لما له من دور كبير في بناء الدولة على أسس صحيحة من خلال تعزيز الشفافية والمشاركة والعمل في ظل أحكام القانون والعدالة والمساءلة والكفاءة والرؤية الإستراتيجية، وهو يعد اسلم أسلوب للقضاء على الفساد بكافة أنواعه وتضييقه إلى اقل حد ممكن. وبالتالي تهيئة البيئة المناسبة لتحقيق التنمية البشرية بل وديمومة المحافظة عليها.

      وفي العراق فان مسألة الوصول إلى الحكم الصالح تعد غاية في الأهمية وذلك لأسباب متعددة لعل أبرزها وقوعه تحت الاحتلال الأمريكي للمدة 2003-2011 عندما تم تغيير نظامه السياسي. وكذلك فان المجتمع العراقي بحاجة ماسة إلى تنمية بشرية حقيقية تعيد إليه قيمته الحقيقية التي خطفتها الحروب المتعددة والعقوبات الأممية ناهيك عن السياسات السابقة. وكذلك فان العراق يمتلك ثروة هائلة تتمثل بالاحتياطات الكبيرة من النفط والغاز فضلا عن الثروات الأخرى، وهذه بحد ذاتها بحاجة إلى آلية مناسبة لإدارتها ربما لا تتوفر الا في الوصول إلى أسس الحكم الصالح ومبادئه. والعامل الآخر في هذا المجال يتمثل بطبيعة مكونات الشعب العراقي من قوميات وأديان ومذاهب متعددة قد تعرض البلد لازمة حقيقية إذا ما شعرت طائفة أو قومية معينة بعدم الرضا من النظام القائم كما يحصل حاليا في بعض محافظات البلد. ومن ثم فان الطريق الأفضل والأسلم لتحقيق توافق يحقق طموحات الحد المقبول لهذه المكونات يتمثل بالوصول إلى الحكم الصالح. 

       ومن هنا جاءت هذه الدراسة كمحاولة متواضعة لإعادة تسليط الضوء على ماهية الحكم الصالح ومبررات ظهوره ومؤشراته المختلفة ناهيك عن دوره في بناء الدولة، مع تسليط الضوء على أهم معوقات تطبيقه في العراق، ومن ثم الإشارة إلى أهم السبل الكفيلة بتعزيز الحكم الصالح في العراق.

       انطلقت الدراسة من فرضية مفادها ان هنالك معوقات متعددة تعيق الوصول الحكم الصالح وتطبيقه في العراق، وهذه المعوقات نتيجة لأسباب متنوعة وتحتاج إلى مدة طويلة نسبيا كي ينتفي تأثيرها.

      وانطلاقا من أهمية البحث وأهدافه وفرضيته فقد قسم البحث إلى عدد من الفقرات الأساسية تمثلت بماهية الحكم الصالح وأسباب الابتعاد عن الحكم الصالح في العراق، وتأثير ذلك في بناء الدولة العراقية الحديثة.    

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

بخيت ح. ن. (2014) “الحكم الصالح في العراق ودوره في بناء الدولة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(28). doi: 10.36325/ghjec.v9i28.5805.

Most read articles by the same author(s)