صياغة الإستراتيجية المستدامة للشركة في بناء المنظمات الذكية ( دراسة استطلاعية لأراء عينة من المدراء في شركة زين العراق للاتصالات)

Authors

  • يوسف حجيم الطائي
  • محمد جبار الصائغ
  • قيصر علي هادي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i26.5808

Abstract

     استند البحث الحالي على متغيرين يتفاعلان فيما بينهما ليشكلان الإطار الفكري لها وهي (الإستراتيجية المستدامة و المنظمة الذكية ) . و انطلق البحث من مشكلة عبَّر عنها بعدد من التساؤلات استهدف من خلال الإجابة عنها استجلاء الجوانب النظرية والعملية لهذه المتغيرات كونها من الموضوعات الحديثة التطبيق ، ومن ثم تشخيص هذه الجوانب الخاصة بالإستراتيجية المستدامة ودورها في بناء المنظمة الذكية في الشركة المبحوثة (زين العراق للاتصالات) و ذلك بسبب أهمية تطبيقها و اعتمادها في الشركة المبحوثة مما يحقق الهدف المطلوب في بناء منظمة ذكية,  وتضمن جانباً تطبيقياً استند على فرضيتين رئيسة اختصت الأولى منها بتحليل وتشخيص علاقة الارتباط بين أبعاد الإستراتيجية المستدامة وإبعاد المنظمة الذكية ، في حين اختصت الفرضية الثانية بتحليل وتشخيص علاقة الأثر, وقد اختيرت شركة زين العراق للاتصالات كموقع لإجراء البحث , وتبنى الباحث أسلوب العينة القصدية (العمدية) والتي شملت (87) من المدراء بأقسامهم المختلفة لكافة المستويات ,  وقد نهج البحث منهج استطلاعي بالتحليل الشامل والعميق للمشكلة , وقد توصل البحث إلى حقيقة وجود علاقات ارتباط وتأثير بين المتغيرات.  

  وتوصل البحث الي مجموعة من الاستنتاجات منها اهتمام الشركة المبحوثة بالإستراتيجية المستدامة وبكل عناصرها ساهم في تعزيز دور الشركة وجعلها من المنظمات الذكية ) ،كما أوصى البحث بمجموعة من التوصيات منها ضرورة اهتمام الشركات بعناصر الإستراتيجية المستدامة من خلال تعزيز الأهمية النسبية لتلك العناصر لان ذلك سيسهم وبشكل كبيرة في بلورة الشركة لعناصر المنظمة الذكية .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

الطائي ي. ح., الصائغ م. ج. and هادي ق. ع. (2014) “صياغة الإستراتيجية المستدامة للشركة في بناء المنظمات الذكية ( دراسة استطلاعية لأراء عينة من المدراء في شركة زين العراق للاتصالات)”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(26). doi: 10.36325/ghjec.v9i26.5808.

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>