دور إعادة هندسة عمليات الأعمال (BPR ) في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات الصناعية دراسة حالة في معمل الألبسة الجاهزة في النجف

Authors

  • خضير علي فيروز

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i26.5812

Abstract

حظيت إعادة هندسة عمليات الأعمال (الهندرة) باهتمامات جوهرية في السنوات الأخيرة . والبحث الحالي هو محاولة لتقديم إطار نظري لمدخل  إعادة هندسة العمليات وعوامل نجاحها في أحد المعامل الإنتاجية.

 إذ حاول البحث عرض ومناقشة التكامل ألمفاهيمي بين إعادة هندسة العمليات والميزة التنافسية, وحتى ترتقي منظماتنا الوطنية إلى مستوى منظمات الصنف العالمي, عليها أن تدرك وتستوعب المضامين الإستراتيجية لإعادة هندسة العمليات وتأثيرها على قدرتها في اكتساب الميزة التنافسية, وأن عليها أن تعمل كفريق في إطار السعي نحو خلق التكامل بين جميع المجالات الوظيفية للأعمال.

وقد أدرك العديد من المنظمات أن خيار إعادة هندسة عمليات الأعمال بات من البدائل الإستراتيجية الملزمة في ظل تحول المنافسة من الكلفة والجودة نحو المرونة وسرعة الاستجابة.

أن الغرض من البحث هو تشخيص واستكشاف العلاقة بين عوامل نجاح إعادة هندسة عمليات الأعمال والميزة التنافسية.

وأظهرت نتائج البحث أن تلك العوامل يمكن أن تفسر معنويا التباين والاختلاف في قدرة المعمل قيد الدراسة  على تحقيق الميزة التنافسية.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

فيروز خ. ع. (2014) “دور إعادة هندسة عمليات الأعمال (BPR ) في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات الصناعية دراسة حالة في معمل الألبسة الجاهزة في النجف”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(26). doi: 10.36325/ghjec.v9i26.5812.