دور أبعاد المواطنة التسويقية في أدارة صورة المنظمة دراسة تحليلية في شركة زين للاتصالات اللاسلكية المتنقلة في العراق

Authors

  • أزهار نعمة ابوغنيم

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i26.5813

Abstract

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مدى ممارسة شركة زين العراق للاتصالات اللاسلكية للمواطنة التسويقية وادارة صورة المنظمة,كذلك بيان المواطنة التسويقية بأبعادها الفرعية (الاقتصادية, الاجتماعية, الانسانية, القانونية) كمتغير تفسيري،  وادارة صورة المنظمة  كمتغير إستجابي بأبعادها الفرعية (الصورة المرغوبة, الصورة الحقيقية ,الصورة المدركة).

تحددت مشكلة الدراسة بعدد من التساؤلات كان أهمها " ما هو مستوى المواطنة التسويقية لدى عينة البحث؟ ما هو مستوى ادارة صورة المنظمة لدى عينة البحث؟ ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها  اختبرت الدراسة في قطاع الاتصالات المتنقلة في العراق وبالتحديد في شركة زين . وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (38) مدير في الشركة موزعين في مستويات إدارية عدة (أعضاء مجلس إدارة، مديرين عامين، أو مفوضين، مديري أقسام، مديري شعب، مديري وحدات، مديري مكاتب). واستخدمت الدراسة الاستبيان أداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات. وقد سعت لاختبار عدد من الفرضيات الرئيسة والفرعية المتعلقة بعلاقات الارتباط وعلاقات الأثر بين متغيرات الدراسة، ولأجل معالجة البيانات والمعلومات استعملت العديد من الأساليب الإحصائية واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي(pct v.17  SPSS

وتوصلت الدراسة لمجموعة من الاستنتاجات النظرية والتطبيقية  من بينها ارتفاع مستوى المتغيرات الرئيسة (المواطنة التسويقية, وادارة صورة المنظمة) والفرعية )الاقتصادية, ,الاجتماعية , الانسانية, القانونية)، (الصورة المرغوبة, الصورة الحقيقية ,الصورة المدركة).في الشركة، ووجود علاقات ارتباط معنوية فيما بينها كذلك وجود أثر معنوي لمتغير المواطنة التسويقية, في ادارة صورة المنظمة ، وهذه النتائج جاءت متطابقة مع الفرضيات في هذا الجانب. وقدمت الدراسة مجموعة مقترحات لعل أهمها الاستمرار بتبني فكرة المواطنة التسويقية في الشركة ميدان البحث, مع مقترحات أخرى تعد مشروعات دراسية مستقبلية.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

ابوغنيم أ. ن. (2014) “دور أبعاد المواطنة التسويقية في أدارة صورة المنظمة دراسة تحليلية في شركة زين للاتصالات اللاسلكية المتنقلة في العراق”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(26). doi: 10.36325/ghjec.v9i26.5813.