تحليل جغرافي لمقومات السياحة الدينية في مدينة كربلاء المقدسة

Authors

  • احمد عبد الكريم النجم

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i27.5814

Abstract

تعد مدينة كربلاء من  ابرز المدن الإسلامية في العراق فهي تمثل حاضرة عمرانية و دينية مهمة نظراً لما تمتلكه من مقومات سياحية ولا سيما مقومات السياحة الدينية متمثلة بمرقد الإمام الحسين واخيه أبا الفضل العباس (عليهم السلام) بالإضافة الى مراقد الأولياء والصالحين ، تلك المراقد لا تزال حية في أذهان الناس ، أذ ان ثورة الإمام الحسين في واقعة الطف جسدت الإطار الإسلامي  والذي يحمل في طياته الأخلاق الحميدة والتضحية والعدالة والقيم النبيلة وقد انعكست تلك المزايا على حياة المسلمين مما جعل عملية توافد السياح في زيادة مستمرة لان العبادة وما يتعلق بها من امور اخرى تجرى عادة في المراقد المقدسة التي يعتقد بها المسلمون بأنها أفضل الأماكن تقربا الى الله تعالى .

 ومن هنا جاءت دراستنا لمقومات السياحة الدينية في مدينة كربلاء لمعرفة التطورات الخدمية المقدمة للسياح الوافدين والتوصل الى الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والحضارية والثقافية للسياحة الدينية كونها تعد من الموارد غير القابلة للنضوب فهي سياحة مستديمة تعمل على زيادة التواصل الحضاري والثقافي بين مختلف الشعوب بالعالم كما ركزت دراستنا على التوزيع الجغرافي للسياح الوافدين من اجعل معرفة المناطق المصدرة للسياح الى مدينة كربلاء فضلا عن ذلك فان معرفة آراء السياح الوافدين وتشخيص نقاط القوة والضعف في تقديم الخدمات السياحية يعطي انطباعا واضحا عن واقع حال الخدمات والتي يمكن تطويرها في المستقبل لكي نصل الى مجموعة من الاستنتاجات وعدد الى من التوصيات توجه الى المختصين والعاملين في مجال السياحة الدينية

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

النجم ا. ع. ا. (2014) “تحليل جغرافي لمقومات السياحة الدينية في مدينة كربلاء المقدسة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(27). doi: 10.36325/ghjec.v9i27.5814.