الريادة كمدخل لمنظمات الاعمال المعاصرة في ظل تبني مفهوم راس المال الفكري دراسة ميدانية في مستشفى بغداد التعليمي

Authors

  • حامد كريم الحدراوي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i27.5815

Abstract

تنعكس اثار التغيرات الحاصلة في بيئة الاعمال على المنظمات بمختلف نشاطاتها، الامر الذي يستلزم وجود موارد فكرية قادرة على التكيف مع هذه التغييرات، ومن هنا زاد الاهتمام براس المال الفكري واصبح من الموارد الاساسية للمنظمات الحديثة واحد اهم مصادر الميزة التنافسية المستدامة، خاصة مع توفر الخبرة والمهارة والقدرة على احداث تغييرات جوهرية في مختلف اعمال المنظمة، بفضل الابداعات والابتكارات التي يقدمها لدعم اعمال المنظمة، وبهذا يكون راس المال الفكري المورد الاكثر ندرة والاعلى قدرة على الابداع والانتاج، حيث اعتبره الاقتصاديون بانه العنصر الانتاجي الاول في المنظمة بشرط ان يكون على مستوى عالي من الفهم والدراية والمعرفة والكفاءة والقدرة على الابداع ، وبالتالي تحقيق تفوق وريادة في عالم الاعمال .

 يسعى هذا البحث لتحديد الى اي مدى يؤثر راس المال الفكري في تحقيق ريادة للاعمال ، وتم اختبار ذلك عن طريق تحليل علاقات الارتباط والتاثير بين المتغيرين الرئيسيين المتغير المستقل (راس المال الفكري) ، والمتغير المعتمد (ريادة الاعمال) ، في الميدان الطبي ، وتحديدا في مستشفى بغداد التعليمي، وقد تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان هنالك علاقة ارتباط وتاثير لراس المال الفكري في ريادة الاعمال ، كما وان هنالك اهتمام لدى المنظمة المبحوثة براس المال الفكري، ولديها جهود حثيثة من اجل ان تكون رائدة في مجال اختصاصها ولكنها تفتقر للمخصصات المالية الكافية، وفي وفي ضوء الاستنتاجات التي تم التوصل إليها طرحت بعض التوصيات بهذا الشأن نتيجة لما تم الإطلاع عليه خلال مدة البحث ومن خلال إنجاز البحث والنتائج والاستنتاجات الناتجة عنه وبما يتلائم مع طبيعة المنظمة المبحوثة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

الحدراوي ح. ك. (2014) “الريادة كمدخل لمنظمات الاعمال المعاصرة في ظل تبني مفهوم راس المال الفكري دراسة ميدانية في مستشفى بغداد التعليمي”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(27). doi: 10.36325/ghjec.v9i27.5815.

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>