دور عوامل النجاح الحرجة لإدارة الجودة الشاملة في تحسين جودة المنتج السياحي (دراسة تطبيقية في قطاع السياحة الدينية في النجف الاشرف )

Authors

  • مؤيد عبد الحسين الفضل
  • بشرى شاكر عبد الحسين

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i27.5816

Abstract

      يهدف البحث إلى التحري عن العلاقة والتأثير بين عوامل النجاح الحرجة لإدارة الجودة الشاملة من خلال إبعادها (التخطيط الاستراتيجي,التركيز على الزبون, تكنولوجيا المعلومات, ثقافة التحسين المستمر) في جودة المنتج السياحي الديني من خلال (المعولية ,الاستجابة ,التوكيد ,التقمص ,الأدلة المادية) , واستعمل البحث المنهج التحليلي, بداً من تحديد المشكلة ووضع فرضيتان رئيستان احدهما فرضية ارتباط وأخرى فرضية التأثير واعتمد البحث على ً استمارة الاستبيان مصدر للحصول على البيانات في الجانب العملي, وتم توزيع (70) استبانه على سائحين من جنسيات مختلفة وتم استلام (53) استبانه جاهزة للتحليل الإحصائي وتم استخدام معامل ارتباط كندال و معادلة الانحدار البسيط والمتعدد لاختبار العلاقة بين متغيرات البحث , ومن أهم استنتاجات البحث هو وجود علاقات ارتباط وتأثير لعوامل النجاح الحرجة لإدارة الجودة الشاملة في تحقيق جودة المنتج في المنظمات السياحية ,واهتمام تلك المنظمات بـ( التركيز على الزبون واستعمال تكنولوجيا المعلومات والتحليلي الاستراتيجي مما أدى إلى  تحسين أدائهم وتدعيم دافعيتهم في تحقيق الاستجابة السريعة لطلبات الزبون,خاصة وان الارتقاء بجودة المنتج السياحي يتطلب عملا تعاونيا وفرقيا وليس منهجا فرديا في الأداء .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

الفضل م. ع. ا. and عبد الحسين ب. ش. (2014) “دور عوامل النجاح الحرجة لإدارة الجودة الشاملة في تحسين جودة المنتج السياحي (دراسة تطبيقية في قطاع السياحة الدينية في النجف الاشرف )”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(27). doi: 10.36325/ghjec.v9i27.5816.

Most read articles by the same author(s)