تأثير معايير الإنتوساي على النظام المحاسبي الحكومي في العراق - إطار مقترح بحث استطلاعي و تطبيقي في مؤسسة بلديات محافظة النجف الأشرف*

Authors

  • إبراهيم عبد موسى السعبري
  • إحسان خليل السعدي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i27.5818

Abstract

استهدف البحث التعرف على أهمية دور منظمة الانتوساي في تطوير الإبلاغ المالي للوحدة الحكومية وللدولة ككل ودراسة وتحليل الإبلاغ المالي في النظام المحاسبي الحكومي في العراق و بيان اثر معايير الانتوساي على النظام المحاسبي الحكومي في العراق وبيان أهم متطلبات تطوير الإبلاغ المالي الحالي في النظام المحاسبي الحكومي في العراق.

وبني البحث على فرضية رئيسية مفادها( إن زيادة فاعلية الإبلاغ المالي الحالي في النظام المحاسبي الحكومي  يأتي من خلال تطوير وسائل القياس والإبلاغ في النظام المحاسبي الحكومي العراقي والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال).

وقد تم اثبات هذه الفرضية اذا جاء هذا البحث مقسم على ثلاثة مباحث تضمن الجانب النظري المبحثين الاول تحت عنوان (دور منظمة الأنتوساي في تطوير الإبلاغ  المالي الحكومي)  والمبحث الثاني( الموازنة العامة واثر التشريع المالي على النظام المحاسبي الحكومي في العراق),وجاء الجانب العملي ليتضمن المبحث الثالث بعنوان (تأثير معايير الأنتوساي على النظام المحاسبي الحكومي في العراق) ويتضمن تقويم الإبلاغ المالي في النظام المحاسبي الحكومي بالمقارنة مع معايير الانتوساي , ومتطلبات تطوير الإبلاغ المالي في النظام المحاسبي الحكومي العراقي, وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات أهمها: استخدام الأساس النقدي المعدل اثر على أهداف القوائم والتقارير المالية اذا جعل أهدافها ممثلة في تحقيق الرقابة المالية والشكلية والقانونية التقليدية للتحقق من صحة الإنفاق العام وبحدود الإعتمادات المقررة دون تجاوزها، وإنفاقها في الأغراض المخصصة لها، وتحصيل الموارد المتحققة للدولة، والتأكد من مدى التقيد بالقوانين والأنظمة والتعليمات المالية. لذلك كان تأثير معايير الانتوساي جزئي على النظام المحاسبي الحكومي.

وخرج البحث كذلك بمجموعة توصيات ومقترحات منها: إصدار الإطار المقترح في البحث لما يوفره من معلومات مفيدة للمستخدمين في مجال تقييم الأداء والمركز المالي ونتيجة العمليات والمطابقة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

السعبري إ. ع. م. and السعدي إ. خ. (2014) “تأثير معايير الإنتوساي على النظام المحاسبي الحكومي في العراق - إطار مقترح بحث استطلاعي و تطبيقي في مؤسسة بلديات محافظة النجف الأشرف*”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(27). doi: 10.36325/ghjec.v9i27.5818.