أثر المخدرات على الأمن الاقتصادي في البصرة

Authors

  • باسمة كزار حسن

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i27.5819

Abstract

    تعد ظاهرة المخدرات آفة اجتماعية خطيرة تعطل القدرات البشرية, وتبدد فرص النمو, والرفاه الاقتصادي,إذ غدت هذه الظاهرة ذات أبعاد اقتصادية, واجتماعية تعبر بوضوح عن عجز في البنى الاقتصادية,نظراً لما تتعرض لها محافظة البصرة من مشكلة حقيقية باتت تهدد آمنها الاقتصادي ووضعها الأمني بشكل ملحوظ, ولا شك إن مشكلة المخدرات تحدث أضراراً اقتصادية بالغة لمن يتعاطاها أو يتاجر فيها،وتنعكس هذه الأضرار الاقتصادية على أسرة المتعاطي,وعلى المجتمع الذي يحيط به بصورة مباشرة أو غير مباشرة .فضلاً عن الخسائر التي يتعرض لها الاقتصاد الوطني مما يؤدي إلى خسائر غير منظورة ولكنها كبيرة على المدى البعيد.

فقد تناولت في بحثي كل ما يتعلق بالمخدرات، من تعريفها، وأسباب انتشارها، ونحاول في هذه الدراسة أن نسلط الضوء على مشكلة تعاطي المخدرات في البصرة وبيان أثأرها الاقتصادية على محاور ومقومات الاقتصاد والأمن البصري .

وأخيراً تضمن البحث قائمة بالمصادر التي اخذت منها الباحثة وملخصاً باللغة الانكليزية،وقد حاولت الباحثة في هذا البحث الربط بين جانبيها النظري والميداني من اجل الخروج بدراسة متكاملة من الجوانب كافة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

حسن ب. ك. (2014) “أثر المخدرات على الأمن الاقتصادي في البصرة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(27). doi: 10.36325/ghjec.v9i27.5819.