تقييم أداء الشركات العراقية باستخدام نموذج العائد على حقوق الملكية دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للفترة 2008- 2010

Authors

  • علاء عبد الحسين صالح
  • عدي صفاء الدين فاضل

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i25.5836

Abstract

إن موضوع تقييم الأداء يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة لأي منشأة اقتصادية مهما اختلف نوع نشاطها، خاصة في ظل التنافس الكبير والمستمر بين المنظمات في دنيا الاعمال للحصول على اكبر حصة سوقية ممكنة والتي تؤدي بدورها الى تحقيق أرباح كبيرة التي ستنعكس بالتأكيد على ثروة اصحاب المشروع .

 

ومن جانب اخر يكتسب موضوع تقييم أداء الشركات العراقية أهمية كبيرة في ظل التحولات الاقتصادية التي حدثت في العراق خلال العقد الأخير، والانفتاح الاقتصادي التي شهده البلد مما اتاح امام هذه الشركات فرص جديدة غير متاحة في الماضي والتي ستنعكس بالتاكيد على النتائج المالية للشركات والذي أضاف بعد آخر لتقييم الشركات العراقية .

         

ومن هنا فان عملية تقييم الأداء قد اكتسبت بُعدأ إضافياً أكثر أهمية بالنسبة للشركات العراقية، اذ ان الوقوف على وضع تلك الشركات وتقييمه ، يمثل واحدة من الأمور المهمة التي يجب ان يقوم بها المستثمر العراقي من اجل أن يضع أمواله في الاستثمار الأمثل المبني على تقييم أداء سليم.

 

لذا فأن الغرض من هذا البحث التحقق من أداء الشركات العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية والتعرف فيما إذا كان هذا الأداء يختلف باختلاف القطاع الاقتصادي الذي تعمل به الشركة باستخدام أسلوب المتوسطات، وأسلوب تحليل التباين ANOVA عن طريق البرنامج الأحصائي SPSS لمدة ثلاث سنوات للفترة من سنة 2008 ولغاية سنة 2010 .

لقد تم تقسيم هذه الدراسة إلى خمسة مباحث ، حيث تناول المبحث الثاني أدبيات الدراسة من خلال تتناول ماهية وأهمية تقييم الأداء والدراسات السابقة الخاصة بتقييم الأداء ، في حين خصص المبحث الثالث للمنهجية التي تم التطرق لها من خلال التعريف بأهمية البحث ومشكلته ونموذجه وتعريف متغيراته وفرضياته ومجتمع وعينة البحث. أما المبحث الرابع فقد خصص لتحليل النتائج فيما كانت الاستنتاجات تحتل المبحث الأخير (الخامس).

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

صالح ع. ع. ا. and فاضل ع. ص. ا. (2014) “تقييم أداء الشركات العراقية باستخدام نموذج العائد على حقوق الملكية دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للفترة 2008- 2010”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 8(25). doi: 10.36325/ghjec.v8i25.5836.