سبل مواجهة الفقر وأثرها في تعزيز التنمية المستدامة في العراق

Authors

  • حنان عبد الخضر هاشم
  • مها علاوي راضي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i25.5839

Abstract

    يعد موضوعي الفقر والتنمية المستدامة من المواضيع التي تكتسب أهمية خاصة على الصعيدين العالمي والمحلي كونهما يرتبطان مع بعضهما بطريقة تلقائية ويهتمان بشكل مركز بالمستوى ألمعاشي للعنصر البشري وكيفية تهيئة المستلزمات الضرورية لرفع هذا المستوى ألمعاشي والنهوض به بشكل دائم .

    فالفرد لكي يحيى حياة كريمة لابد أن تتاح له كافة الفرص التي تضمن ديمومة حياته في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية المحيطة به، لأنه من البديهي إذا كان هناك أي تراجع أو تردي في هذه الأوضاع فانه حتماً سينعكس بشكل أو بآخر على واقع حياته وباتجاه تبرز فيه السلبيات لتطغى وتهدد ديمومة الحياة البشرية .

    إن الإنسان العراقي (وسائر أبناء الشعوب الأخرى على الكرة الأرضية) يمتلك الحق في الحصول على الفرص التي تضمن له كرامة حياته بغض النظر عما يحيط به من ظروف مختلفة أوجدتها مبررات عدة لا دخل له بها . خصوصاً وأنه يعيش في ظل بلاد تمتلك مزايا خاصة وخيرات وفيرة حباه بها الله سبحانه وتعالى، فكان من حق أبناء البلاد أن ينعموا بهذه الخيرات التي من المفترض أن تؤمن حياتهم وحياة الأجيال القادمة من بعدهم .

    إن الحقيقة التي لا يمكن أن تخفى على أحد، إن الاقتصاد العراقي يعاني جملة من المشاكل أوجدتها الظروف التي مر بها في تأريخه المعاصر، ومن هذه المشاكل ظاهرة الفقر التي كانت ولا زالت تضعف جسد هذا الاقتصاد مهددة وبشكل مخيف الأجيال القادمة . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

هاشم ح. ع. ا. and راضي م. ع. (2014) “سبل مواجهة الفقر وأثرها في تعزيز التنمية المستدامة في العراق”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 8(25). doi: 10.36325/ghjec.v8i25.5839.