دور التدريب في إعداد الموارد البشرية السياحية المتخصصة وتأثيره على مستوى تقديم الخدمات Role of Training in specialized Tourism Human Resources and its Effect over service level

Authors

  • عبد الأمير عبد كاظم

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i25.5840

Abstract

        دور التدريب في إعداد الموارد البشرية السياحية والفندقية المتخصصة وتأثيره على مستوى تقديم الخدمة .

       يعــد التدريب احد الحلقات الأساسية في بناء المــوارد البشرية العاملــة في صناعــة السياحة والهادفة الى تنمية المهارات التخصصية لتحقيق أهداف المؤسسات السياحيـة المتنوعة .

يعـــرض البحــث دور البرامـــج التدريبية لرفـــع كفاءة أداء العامليــن في صناعــة الفنادق .

       وبنيت فرضية البحث لبيان هذا الدور ضمن ستراتيجية أعمال المؤسسات السياحية الفاعلة في المجتمع ، ولغرض إثباتها تم تصميم استمارة الاستبيان والتي وزعت على (24) مديرا ً ومشرفا ً من العاملين في عينة البحث ، اذ اعتمد المقياس الثلاثي ( لا اتفق ، اتفق الى حد ما ، اتفق تماما ً ) ، وتم قياس أراء العينة طبقا ً للمقياس الثلاثي الذي منح (3) لأفضل إجابة (اتفق تماما ً) ومقياس (2) لإجابة ( اتفق الى حد ما ) ، ومقياس (1) للإجابة السلبية (لا اتفق) ، ، واحتسبت الإجابة النهائية لكل مفردة على أساس مجموع إجابات العينة والمتوسط الحسابي لكل فقرة واستخرج النسبة المئوية للتحليل .

      لقد أثبتت نتائج التحليل قبول فرضية البحث التي مفادها ان التدريب يلعب دورا ً رئيسيا ً في إعداد الكوادر الفندقية المتخصصة ويؤثر ذلك في تقديم ومستوى الخدمات المتقدمة لضيوف الفندق . كما تضمن البحث مجموعة من التوصيات لمختلف الأصعدة التي تهدف إلى الدفع باتجاه تبني مفهوم وإستراتيجية فاعلة لرسم برامج تدريبية متخصصة للعاملين بهذه الصناعة .  

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

عبد كاظم ع. ا. (2014) “دور التدريب في إعداد الموارد البشرية السياحية المتخصصة وتأثيره على مستوى تقديم الخدمات Role of Training in specialized Tourism Human Resources and its Effect over service level”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 8(25). doi: 10.36325/ghjec.v8i25.5840.