قياس القيمة العادلة للأسهم العادية باستعمال نموذج مضاعف الربحية (دراسة تطبيقية في المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية)

Authors

  • كرار سليم عبد الزهرة
  • حسنين كاظم عوجه
  • حسنين راغب طلب

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i29.5850

Abstract

      يهدف البحث إلى توضيح مفهوم القيمة العادلة ومبررات استخدامها، واستعراض الطرق الممكنة لقياس القيمة العادلة للأسهم، فضلا عن بيان إمكانية قياس القيمة العادلة للأسهم العادية باستعمال نموذج مضاعف الربحية.

     ولتحقيق هدف البحث فقد تم اختبار ذلك النموذج بالتطبيق على المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للفترة من 2009-2012.

      وقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية SSPS في حساب متغيرات النموذج المتمثلة بالانحراف المعياري والارتباط الخطي البسيط، وقد توصل البحث إلى إمكانية قياس القيمة العادلة لأسهم المصارف العراقية الخاصة باستخدام النموذج المذكور.

      وانطلاقا من نتائج البحث يوصي الباحثون بضرورة قيام المصارف العراقية وسوق العراق للأوراق المالية بقياس وإظهار القيمة العادلة للأسهم في التقارير التي يصدرونها، وضرورة قيام الجهات المنظمة لعمل المهنة المحاسبية في العراق بإصدار معيار أو قاعدة محاسبية محلية تتعلق بالقيمة العادلة للأسهم لضرورة ذلك في تشجيع الاستثمار وتوظيف رؤوس الأموال في الوحدات الاقتصادية العراقية.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

عبد الزهرة ك. س., عوجه ح. ك. and طلب ح. ر. (2014) “قياس القيمة العادلة للأسهم العادية باستعمال نموذج مضاعف الربحية (دراسة تطبيقية في المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية)”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(29). doi: 10.36325/ghjec.v9i29.5850.