اثر نظام المعلومات التسويقية على الميزة التنافسية دراسة حالة مؤسسات الصناعات الغذائية بالجزائر

Authors

  • Khaled gachi

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i29.5851

Abstract

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على اثر نظام المعلومات التسويقية ( قواعد البيانات، بحوث التسويق ، الذكاء التسويقي، نظام المساعدة في اتخاذ القرار) على الميزة التنافسية لمؤسسات الصناعات الغذائية بالجزائر . وقد تم بناء على دراسة وتحليل الدراسات السابقة وادبيات نظم المعلومات تطوير استبانة من اجل جمع البيانات الاولية للبحث ، حيث تم توزيع 80 استبانه على مسؤولي المؤسسات ومدراء التسويق في المؤسسات محل الدراسة والتي تمثل 40 مؤسسة . وفد تم اختبار فرضيات البحث باستخدام تحليل الانحدار.

          وتوصل البحث الى هناك اثر ايجابي ومهم لمكونات نظام المعلومات التسويقية على مؤشرات الميزة التنافسية الثلاثة وهي : الحصة السوقية ، السمعة التجارية ، ارضاء الزبائن ، في حين ان المؤشرين الاخرين المتمثلان في تحقيق التميز وتوظيف التكنولوجيا لا يوجد تأثير ايجابي من قبل مكونات نظام المعلومات التسويقية لدى مؤسسات محل الدراسة .

بناء على نتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات الهادفة الى تعزيز دور نظام المعلومات التسويقية في تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات الصناعات الغذائية بالجزائر . حيث اوصت الدراسة بضرورة تصميم نظام متكامل ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة للمعلومات التسويقية مهمته توفير المعلومات الكافية واللازمة من اجل تحقيق الميزة التنافسية.

الكلمات الدالة : نظام المعلومات ، المعلومات التسويقية ، الميزة التنافسية ، الصناعات الغذائية ، الجزائر.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

gachi, K. (2014) “اثر نظام المعلومات التسويقية على الميزة التنافسية دراسة حالة مؤسسات الصناعات الغذائية بالجزائر”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(29). doi: 10.36325/ghjec.v9i29.5851.