اثر نظام المعلومات التسويقية على الميزة التنافسية دراسة حالة مؤسسات الصناعات الغذائية بالجزائر
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i29.5851Abstract
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على اثر نظام المعلومات التسويقية ( قواعد البيانات، بحوث التسويق ، الذكاء التسويقي، نظام المساعدة في اتخاذ القرار) على الميزة التنافسية لمؤسسات الصناعات الغذائية بالجزائر . وقد تم بناء على دراسة وتحليل الدراسات السابقة وادبيات نظم المعلومات تطوير استبانة من اجل جمع البيانات الاولية للبحث ، حيث تم توزيع 80 استبانه على مسؤولي المؤسسات ومدراء التسويق في المؤسسات محل الدراسة والتي تمثل 40 مؤسسة . وفد تم اختبار فرضيات البحث باستخدام تحليل الانحدار.
وتوصل البحث الى هناك اثر ايجابي ومهم لمكونات نظام المعلومات التسويقية على مؤشرات الميزة التنافسية الثلاثة وهي : الحصة السوقية ، السمعة التجارية ، ارضاء الزبائن ، في حين ان المؤشرين الاخرين المتمثلان في تحقيق التميز وتوظيف التكنولوجيا لا يوجد تأثير ايجابي من قبل مكونات نظام المعلومات التسويقية لدى مؤسسات محل الدراسة .
بناء على نتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات الهادفة الى تعزيز دور نظام المعلومات التسويقية في تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات الصناعات الغذائية بالجزائر . حيث اوصت الدراسة بضرورة تصميم نظام متكامل ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة للمعلومات التسويقية مهمته توفير المعلومات الكافية واللازمة من اجل تحقيق الميزة التنافسية.
الكلمات الدالة : نظام المعلومات ، المعلومات التسويقية ، الميزة التنافسية ، الصناعات الغذائية ، الجزائر.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 Khaled gachi
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy and create excerpts and summaries, and thus create new scientific works from the article or modify it and benefit from the scientific material, provided that the user refers to the link to the original article