الوقود الحيوي السائل بديل النفط مفهومه وأثاره مع إشارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

Authors

  • محمد راضي جعفر
  • عقيل عبد محمد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i29.5853

Abstract

         شهد أوائل القرن الحالي ارتفاعات متزايدة في أسعار الطاقة التقليدية وتزايد المخاوف من عدم استقرار إمداداتها واحتمال قرب نفادها، الأمر الذي حتم على البلدان المستوردة الأساسية للطاقة وبخاصة المتقدمة البحث عن مصادر غير تقليدية للطاقة للتخلص من النفط وأسعاره الملتهبة وأثاره البيئية المدمرة،ووجدت ضالتها في مصادر الطاقة المتجددة ، ومنها الوقود الحيوي المنتج من النباتات والمحاصيل الزراعية وألفضلات. غير أن ذلك لايخلو من التكاليف الاجتماعية والبيئية والمتمثلة في تصاعد أسعار الأغذيــة وتزايد ألفقر واحتدام المنافسة على الأراضي والمياه  وإزالة الغابات.

            يسعى البحث من خلال مباحث أربعة إلى تحقيق أربعة أهداف تتمثل في توضيح مفهوم الوقود الحيوي السائل وأسباب التوجه إلى إنتاجه. ثم تحديد خارطة وحجم إنتاجه على الصعيد العالمي، وتناول الآثار البيئية والاقتصادية المصاحبة لعملية إنتاجه ،وأخيرا" تسليط الضوء على إمكانية إنتاج الوقود الحيوي السائل في دولة الإمارات العربية .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

جعفر م. ر. and عبد محمد ع. (2014) “الوقود الحيوي السائل بديل النفط مفهومه وأثاره مع إشارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(29). doi: 10.36325/ghjec.v9i29.5853.