دور الاستراتيجيات التسويقية في دعم أبعاد الميزة التنافسية دراسة تحليلية في مجموعة مختارة من الشركات الصناعية في محافظة النجف الاشرف

Authors

  • قيس عبد الهادي صالح
  • باسمه محمد باني

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v9i29.5854

Abstract

        اتجه البحث في اجراءاته حول معالجة بحثية تتضمن ما يمكن اتباعه من استراتيجيات متاحة امام منظمات الاعمال لتحقيق الميزة التنافسية واستمرار منافعها بالشكل الذي يمكن المنظمة من المحافظة على النجاح المتحقق في السباق التنافسي في مجموعة مختارة من الشركات الصناعية في محافظة النجف،

      إن اهتمام الإدارة العليا للشركة الصناعية بأنواع الاستراتيجيات التسويقية وأبعاد الميزة التنافسية يُسهم في إمكانية تقديمها لشيء منفرد يمكن من خلاله للشركة الفوز على منُافسيها الآخرين ومن ثم تحقيق النجاح والبقاء والنمو في عالم الأعمال.

         والبحث عن الميزة التنافسية المستمرة هو الهدف الأساسي الذي يضمن للمنظمة البقاء في ساحة التنافس، على المستوى الكوني، وذلك بالإعتماد على المهارات والمعرفة والإستعدادات التي تتوفر في الأصول الفكرية التي تتفاعل وتتناسق فيما بينها للتميز المستمر ومن أهم مجالاته:

*نجاح الإستراتيجية من أهم مدعمات الميزة التنافسية ونجاحها في ذلك مرتبط بمدى المعرفة والمهارة في رأسمالها البشري.

*تكتسب المنظمة ميزة تنافسية مستمرة، إذا إمتلكت طاقم فكري صاحب معرفة يسعى للبقاء و التغيير والتعلم بإستمرار مما   

   يكسبها ميزة المرونة للتعامل مع مختلف  الظروف، بالتحرك المبكر من أجل كسب وتقديم أفضل العروض.

ونظراً لعدم وجود دراسة تناولت العلاقة بين هذهِ المُتغيرات في محافظة النجف ،فقد سعى الباحثان إلى تضمين بحثهم الحالي هذه المتغيرات ضمن إطار شمولي في محاولة لدراسة العلاقة بينهما.

واستخدم الباحثان استمارة الإستبيان للتعرف على النظرة الواقعية لمفهوم الاستراتيجيات التسويقية ودعمها لأبعاد الميزة التنافسية في شركات التسويق الصناعي ومن ثم التعرف على أهم المتغيرات المستخدمة لمساعدة الإدارة في أداء دورها في مجال تخطيط العملية التسويقية . و تم الاعتماد على مقياس (Likert scale) ليكرت الخماسي وذلك للحصول على معلومات عن خصائص وملامح عينة الدراسة وتضمنت هذه الاساليب( التكرارات, النسب المئوية, المتوسطات الحسابية, تحليل التباين , معامل الارتباط).

 وخلصت الدراسة الى استنتاجات متعددة اهمها ان الشركات المعنية لديها القدرة على التكيف الذي ينسجم مع متطلبات الميزة التنافسية والسعي للتفوق كذلك فان ملائمة أنواع الاستراتيجيات التسويقية تساعد في بناء منظمات تكون يقظة وقادرة بنجاح على التغلب على اية صعوبات  ناتجة عن التغيير في بيئتها.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

صالح ق. ع. ا. and باني ب. م. (2014) “دور الاستراتيجيات التسويقية في دعم أبعاد الميزة التنافسية دراسة تحليلية في مجموعة مختارة من الشركات الصناعية في محافظة النجف الاشرف”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 9(29). doi: 10.36325/ghjec.v9i29.5854.