الخصائص المشتركة للمحاكم الجنائية الدولية المؤقتة

Authors

  • علي يوسف الشكري

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i7.5916

Abstract

          شهد القرن العشرين ارتكاب أبشع جرائم القتل والإبادة الجماعية في ظل تطور منظومات الأسلحة وزيادة  قدراتها التدميرية واتساع نطاق الحروب.

          ومن الحقائق المسلم بها أن وجود نظام جنائي دولي فعّال للمساءلة الجنائية عن الانتهاكات التي تستهدف حقوق الإنسان وخاصة في أوقات الحروب أو المنازعات المسلحة يعد من أقوى الضمانات التي تكفل احترام هذه الحقوق وعدم النيل منها أو الافتئات عليها وذلك جنبا إلى جنب مع التشريعات والقوانين الوطنية ذات الصلة كقوانين العقوبات.

          والملاحظ أن المجتمع الدولي المعاصر قد سار بخطوات حثيثة على طريق إقامة النظام المذكور وبشكل تدريجي منذ نحو ما يقارب من قرن من الزمان، وتحديدا منذ نهاية الحرب العالمية الأولى.

          فمنذ أن وضعت هذه الحرب أوزارها والتي راح ضحيتها ما يقارب من العشرين مليون إنسان ، شعر العالم بحاجة ماسة إلى إيجاد قواعد قانونية ملزمة واتخاذ إجراءات جديدة تحول دون وقوع حرب عالمية أخرى من ناحية وتحد من تصرفات الأشخاص والدول التي تهدد السلم والأمن الدولي من ناحية أخر

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-10

How to Cite

الشكري ع. ي. (2014) “الخصائص المشتركة للمحاكم الجنائية الدولية المؤقتة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(7). doi: 10.36325/ghjec.v2i7.5916.