الأسس المنهجية لمدارس الأدب المقارن العالمية

المؤلفون

  • هادي رزاق الخزرجي جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • علي كاطع خلف جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2020/v1.i32.11680

الكلمات المفتاحية:

المدرسة الفرنسية، المدرسة الأمريكية، المدرسة السلافية، مقارنية عربية

الملخص

إن مناهج الأدب المقارن تكون في عملية تحول وانتقالات وفاقاً لما تمر به من ظروف وحيثيات متنوعة، منها ما يجد تربة خصبة لنموه وتجديده، ومنها ما يجعله راكداً على حال واحد، ونعلم أن المنهج هو صلب هوية الأدب المقارن قياساً إلى أساسه الفكري ورؤيته المستقبلية، "وكما خرج الأدب المقارن من معطف التاريخ الأدبي، ها هي حقولٌ معرفية مستجدة تخرج من معطفه! فيبدو الأدب المقارن أمام اختيارين لا ثالث لهما: إما أن يذوب في الدراسات الثقافية ودراسات ما بعد الكولونيالية ودراسات الترجمة وغيرها، أو يبحث له عن مراجعة صارمة لإبدالاته، من أجل التكيف مع متغيرات تتجاوزه وتتطلبه في الآن نفسه".(4) وفي خضم ذلك كله نحاول استلالَ خيوط دقيقة ننسج بها ملامح منهج مقارنية عربية واعدة، ونضع نصب أعيننا ما يشير إليه د. عبد المطلب صالح، بقوله: "لم يكن تطور دراسات الأدب المقارن في الأدب العربي الحديث من العفوية إلى المنهجية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-27

كيفية الاقتباس

الخزرجي هادي, و خلف علي. "الأسس المنهجية لمدارس الأدب المقارن العالمية". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 32, مارس، 2023, ص 103-20, doi:10.36318/jall/2020/v1.i32.11680.

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.