مراحل التطور المعرفي عند جان بياجيه

Authors

  • الباحثة سماح إبراهيم جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • الاستاذ المساعد حسين شهيد جامعة الكوفة - كلية الآداب

Keywords:

بياجيه, التطور العقلي, المعرفة, النمو المعرفي, الطفل, العقل

Abstract

اعتقد بياجيه أنَّ الأطفال يلعبون دورًا نشطًا في عمليَّة التَّعلُّم، ويتصرَّفون كالعلماء الصغار أثناء قيامهم بالتَّجارِب، وإجراء الملاحظات، والتَّعرُّف على العالم. عندما يتفاعل الأطفال مع العالم من حولهم، فإنَّهم يضيفون باستمرار معرفة جديدة، ويبنون على المعرفة الحاليَّة، ويكيفون الأفكار التي كانت موجودة سابقًا لاستيعاب المعلومات الجديدة. وقال أنَّ الذَّكاء هو شيءٌ ينمو ويتطوَّر عبر سلسلة من المراحل. وقال أيضًا أنَّ الأطفال الأكبر سنًّا لا يفكِّرون بسرعة أكبر من الأطفال الأصغر سنًّا. وهناك اختلافات نوعيَّة وكميَّة بين تفكير الأطفال الصِّغار والأطفال الأكبر سنًّا. واستنادًا إلى ملاحظاته، خلص إلى أنَّ الأطفال ليسوا أقلَّ ذكاءً من الكبار، بل يفكِّرون بشكل مختلف. وصف ألبرت أينشتاين اكتشاف بياجيه بأنه بهذه البساطة، فقط العبقري من يمكن أن يفكر في ذلك

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2021-10-27

How to Cite

إبراهيم ا. س., and شهيد ا. ا. ح. “مراحل التطور المعرفي عند جان بياجيه”. Kufa Arts Journal, vol. 45, no. 2, Oct. 2021, pp. 13-1, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kufa_arts/article/view/1732.