الأفكار المنطقية عند صدر الدين الشيرازي
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2011/v1.i9.5997الكلمات المفتاحية:
الأفكار المنطقيةالملخص
يعد علم المنطق في طليعة العلوم العقلية التي أفرزتها الحضارة الإغريقية. وفي طليعة العلوم التي انتشرت انتشاراً واسعاً لدى الحضارات الأخرى وخصوصاً الحضارة الإسلامية لكونها تؤمن بالأهمية البالغة للعقل ومع إن هذا العلم علم عريق وقديم إلا إننا نرى انه لا يزال في طليعة العلوم التي ما فتأت تنال حظاً وافراً في عالم التعليم والبحث لاسيما عند الدارسين للعلوم الدينية لمختلف الأديان السماوية بشكل عام وعند الحوزات العلمية الشيعية بشكل خاص وكذلك عند الباحثين في الرياضيات وعند الفلاسفة ويرجع هذا لما له من أهمية علمية تتمثل في افتقار العلوم كافة إليه باعتباره علماً آلياً.
لقد كُتب عن صدر الدين الشيرازي سواء في اللغة العربية أو في اللغة الفارسية في مواضيع تبحر بها هذا الفيلسوف فقد كُتب عنهُ في الفلسفة الإلهية والوجودية والفلسفة الطبيعية والعرفان بينما لا نجد من الباحثين من كتب عنهُ في علم المنطق. فهل كان الشيرازي كفلاسفة الإسلام أمثال الفارابي وابن سينا والغزالي وابن رشد في كتاباتهم عن المنطق ؟ أم أنهُ لم يتطرق لهذا العلم ؟ كونهُ اعتمد على العرفان والقواعد العرفانية وأقر بأصول المكاشفة والشهود. هذا ما سيثبته لنا هذا البحث الذي يدور حول أهم الأفكار المنطقية عند صدر الدين الشيرازي. ومن هنا تتضح أهمية هذا الموضوع كونه موضوعاً جديداً لم يتطرق اليه أحد من الباحثين.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 أحلام مجلي الشبلي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.