إستراتيجية العنوان في شعر الجواهريالقصائد الملوكيات أنموذجاً

Authors

  • رحيم خريبط الساعدي
  • ستار جبر حسين

Keywords:

إستراتيجية العنوان في شعر الجواهريالقصائد الملوكيات أنموذجاً

Abstract

تابعت الدراسات النقدية الحديثة كل المترافقات الكتابية مع النص الأدبي المنتج، وأخذ العنوان حيّزاً كبيراً في تلك المتابعة، وخاصة للنصوص الشعرية التي غاب عنها هذا الفعل التدويني في العصور السابقة؛ لانشغال المنشئ بالإنشاد الحضوري الآني مهملاً إعطاء هذه التوطئة القولية (العنوان) أهمية، بل غاب هذا الفعل (إعطاء عنوان للقصيدة) حتى عن النصوص الشعرية التي تكون تدوينا لا مشافهة، وقد تكفل النقد القديم بسدِّ هذا النقص عن طريق جامعي النصوص الشعرية وشراح الدواوين، وضابطي نصوصها.

واتساقا مع الدرس النقدي الحديث في اعتماده كل العلامات اللغوية المرافقة للنص بوصفها موجهاً يمكن من خلاله استشراف مضامين النص الخبيئة تابع هذا البحث استراتيجية العنوان في شعر الجواهري متخذاً من عينة القصائد الملوكيات ميداناً تطبيقياً لتحديد طبيعة العنوانات اللغوية والدلالية، ومقدار المباشرة والإيحاء المختزن فيها، ومحدداً نوع الإجراء الذي استعمله الشاعر في وضعها، فقد تنوع الإجراء المتخذ لإعطاء عنوانات لتلك القصائد، فبعضها كان عن طريق اجتزاء مهيمن لغوي في القصيدة، في حين كان بعضها الآخر عن طريق استلال مقطع لغوي فيه قوة الحضور في مطلع القصيدة، أو باستيحائه عن طريق المناسبة التي قيلت فيها القصيدة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-11-14

How to Cite

الساعدي رحيم خريبط, and حسين ستار جبر. “إستراتيجية العنوان في شعر الجواهريالقصائد الملوكيات أنموذجاً”. Kufa Journal of Arts, vol. 1, no. 33, Nov. 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kufa_arts/article/view/6021.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.