أسفار السياب الروح الديني وهاجس الشك

Authors

  • Bashir Abdel Zaid University of Kufa- College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2016/v1.i29.6089

Keywords:

أسفار السياب الروح الديني وهاجس الشك

Abstract

هذه بعض المفارقات النقدية التي وجدتها في قصائد الأسفار ، خلاصتها إنِّ الشاعر يعود بعد غياب إلى الله سبحانه شاكياً مطيعاً يتوسل الرحمة بالخلاص ، ويسأل عن كل ما جدَّ في حياته السابقة واللاحقة ، ويرى أنَّه لم يُمنح فرصة في هذه الحياة ، وأنَّه خسر كل شيء ، فيعود مستأنساً بالله عارفاً بقدرته ، جاعلاً كل ما يفيض عنه عطاء لا يجب الاعتراض عليه ، غير أنَّه لجأ في ذلك إلى السفر العبراني لا إلى النص القرآني ، إذ وجدتُ في ذلك دليلاً على تساؤل  خفي للشاعر تجاه الله سبحانه وتعالى ،  فالسياب في كل أشعاره كان قد استلهم الأساطير والرموز الوجودية ، في حين لم يحتفِ شعره كثيراً  بنواميس الوجود بوصفها فيضاً إلهياً محضاً ، وليس ذاك بالخلل في يقين الشاعر الفطري، إنما هو تجافي غير مجد اختبره  الشاعر في حياته التي أنهاها متذبذباً بين الانقياد والتسليم ، وبين الإنكار والاعتراض بخاصة عندما يرى مظاهر العوز ، والجوع والفقر في وجوه البؤساء من البشر .

في هذه القصائد المسماة بالأسفار على الرغم من التسليم البادي فيها ، يستأنس القارئ بهذا الحوار الدرامي بين العبد وربه ، بهذا الوجد الذي يشبه الوجد الصوفي ، إذ يبدو الشاعر في أوج ارتباطه بالله ، وببساطة تامة جداً يحاوره حوار المستسلم للقضاء والقدر ، غير أنَّه  يحاول أن يلمس لهذا القضاء  ، والقدر معنى بعد أن وجده فاشياً في البشر بالمرض والموت ، هذا الحوار هو التسليم بعد المعرفة ، والنكوص بعد الإفراط في الإعراض .

من جهة ثانية فإنِّ إطلاق تسمية الأسفار على أكثر من قصيدة له ما يسوغه على مستوى الموضوع، وعلى مستوى الفن ، فالسياب كان قد أفاد كثيراً من خزينه الثقافي في شعره ، ففضلاً عن صوره الرائعة ، ومعانية البكر ، وموسيقاه البديعة المبتكرة كان قد رصد في قراءاته معاني لشعره وظفها بشكل ملفت للنظر ، وفي الأسفار يتجلى هذا الدمج الفكري والعاطفي ، والثقافي بين مكونات وعي الشاعر لينتج لنا نصاً شعرياً فيه كثير من الكلام النقدي المثمر

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-12-20

How to Cite

عبد زيد بشير. “أسفار السياب الروح الديني وهاجس الشك”. Kufa Journal of Arts, vol. 1, no. 29, Dec. 2016, pp. 357-82, doi:10.36317/kaj/2016/v1.i29.6089.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.