تحليل جغرافي لخصائص المناخ وعلاقتها بزراعة محصولي القمح والشعير في محافظة بابل

Authors

  • عبد الحسن مدفون أبو رحيل
  • فاضل عبد العباس مهير

Keywords:

تحليل جغرافي لخصائص المناخ

Abstract

يهدف هذه  البحث الى توضيح أثر الخصائص المناخية في زراعة محصولي القمح والشعير في محافظة بابل من خلال إيجاد العلاقة بين المتطلبات المناخية  اللازمة للمحاصيل الزراعية المدروسة والإمكانات المتوفرة في منطقة الدراسة..
      أوضحت الدراسة المتطلبات المناخية لكل محصول من المحاصيل الزراعية المدروسة في منطقة الدراسة من درجات حرارة عليا ودنيا ومثلى و متطلبات ضوئية ومتطلبات الرطوبة والأمطار والرياح. وتم تحليل الخصائص المناخية في منطقة الدراسة كالإشعاع الشمسي ودرجات حرارة وحرارة متجمعة والرياح والرياح والرطوبة الجوية والأمطار والتبخر.
  أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للمحاصيل القمح والشعير  في منطقة الدراسة ملائمة كبيرة للزراعة بسبب التوافق الكبير بين المتطلبات المناخية للمحاصيل الزراعية والإمكانات المتوفرة    أظهرت نتائج التحليل الإحصائي لتحليل الارتباط البسيط بيرسون  للمحاصيل القمح والشعير ملائمة مناخية من ناحية درجة الحرارة والرطوبة النسبية والرياح وعدم ملائمة الإشعاع الشمسي و الأمطار التي يتم تعويض النقص فيها عن طريق الري.    

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2012-11-06

How to Cite

أبو رحيل عبد الحسن مدفون, and مهير فاضل عبد العباس. “تحليل جغرافي لخصائص المناخ وعلاقتها بزراعة محصولي القمح والشعير في محافظة بابل”. Kufa Journal of Arts, vol. 1, no. 12, Nov. 2012, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kufa_arts/article/view/6347.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.

Most read articles by the same author(s)