رأس المال لمعرفي واثره في تحقيق النجاح الاستراتيجي

Authors

  • خضير علي فيروز

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v15i2.5396

Abstract

يسعى البحث لتسليط الضوء على رأس المال المعرفي باعتباره احد المفاهيم الادارية المعاصرة وذلك لبيان الدور الذي يؤديه ومدى مساهمته في تحقيق النجاح الاستراتيجي في الجامعة الاسلامية في النجف الاشرف.

انطلقت فكرة البحث من الاسس الفكرية للمدخل المستند للموارد (Resource Based View) الذي قدمه Barny والذي استند على اهمية الموارد غير الملموسة لتحقيق النجاح ، فالأعمال لا تتم من خلال الموارد الملموسة فقط بل لابد من توافر الموارد المعرفية المتمثلة بتواجد العاملين المتميزين واصحاب المعارف والخبرات الذين يسهمون بمعرفتهم في تحقيق اهداف وغايات المنظمة، وهذا يتطابق مع ما افاد به (Peter Drucker) ابو الادارة عندما اكد على دور العمل المعرفي والعاملين اصحاب المعرفة في نجاح المنظمات.

ان المادة العلمية لهذه البحث موزعة بين أربعة مباحث فقد تناول المبحث الأول منهجية البحث اما المبحث الثاني اختص بالجانب النظري للبحث مستعرضا اهم الاطر العلمية والمفاهيمية والاضافات الفلسفية وآخر الاضافات العلمية فيما يخص متغيرات البحث, اما المبحث الثالث فقد اختص بالجانب التطبيقي للبحث في حين اختص المبحث الرابع بعرض الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها البحث.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2018-11-27

How to Cite

فيروز خ. ع. (2018) “رأس المال لمعرفي واثره في تحقيق النجاح الاستراتيجي”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 15(2). doi: 10.36325/ghjec.v15i2.5396.