الهندسة النفسية ودورها في زيادة إنتاجية العمل المعرفي بحث تطبيقي لأراء عينة من العاملين في شركة آسيا سيل للاتصالات
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v13i38.5507Abstract
المستخلص
یهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة والتأثیر بین الهندسة النفسیة وٕانتاجیة العمل المعرفي
على مستوى عینة من شركة آسیا سیل للاتصالات المتنقلة في الع ا رق، انطلاقاً من مشكلة رئیسة شخصت
بعدة تساؤلات تضمنت مدى إد ا رك العلاقة والأثر بین المتغی ا رت میدانیاً، ولتجذیر الأسس الفلسفیة اعتمد
لقیاس ( & Joey ,2015) Yazdanifard والذي یتفق مع أنموذج (Gardner, البحث أنموذج ( 2014
الهندسة النفسیة الذي یتكون من أربعة أبعاد (الألفة، الوعي الحسي، نتائج التفكیر، المرونة السلوكیة) وتم
عمل جدول لعرض آ ا رء العدید من الباحثین في تحدید أبعاد إنتاجیة العمل المعرفي وتم اختیار خمسة أبعاد
تمثل أعلى نسب اتفاق بین الباحثین في قیاس إنتاجیة العمل المعرفي (الابتكار المستمر، التعلم والتدریب
المستمر، تكوین المعرفة، عمال المعرفة، تعزیز بیئة العمل المعرفي).
وقد اعتُمدت الاستبانة كأداة رئیسة في جمع بیانات ومعلومات البحث فضلاً عن بعض المقابلات
الشخصیة مع أف ا رد العینة الذین تمثلوا بمجموعة من القادة والتابعین في شركة زین الع ا رق عینة البحث بلغ
عددهم ( 225 ) فرداً توزعوا بواقع ( 34 ) قائد (أعضاء مجلس إدارة ومد ا رء أقسام وفروع ومدیر مفوض)
و( 191 ) تابع، في محافظات (بغداد، النجف، كربلاء، بابل، القادسیة) ولغرض التحلیل والمعالجة
الإحصائیة استعمل البحث المنهج الوصفي التحلیلي كمنهج للبحث، وقد استخدمت هذه الأسالیب عن
وقد تم التوصل من خلال البحث إلى استنتاجات عدیدة كان . (SPSS V. طریق الب ا رمج الإحصائیة ( 22
من أهمها اهتمام القادة والتابعین في شركة آسیا سیل للاتصالات عینة البحث بنظام الهندسة النفسیة الذي
یعتبر من النظم الحدیثة نسبیاً التي اخذ العمل بها ومزج أهدافها وأسسها مع الكثیر من مفاهیم وأسس
النظم الأخرى واستخ ا رج المحصلة لهذا المزج الذي یهدف إلى إیجاد نظام أكثر تطو ا رً للعمل بها، والهندسة
النفسیة تعمل أساساً على تركیب النفس الإنسانیة والتعامل معها بوسائل وأسالیب عملیة مؤثرة بالإد ا رك
والتصور والأفكار والشعور وبالتالي بالسلوك والمها ا رت والأداء الإنساني، والتي من شأنها أن تعزز العوامل
التي تساهم في دعم صناع المعرفة وقدرتهم على تكوین المعرفة الذي أصبحت مورداً است ا رتیجیاً وسلاحاً
تنافسیا یشكل قوة فاعلة في بناء المنظمات القائمة على استخدام الموارد المعرفیة وذلك من خلال توافر
العقول المتمیزة بذكائها وقدرتها على استثمار باقي الموارد وتسخیرها لصالح توسیع الدعامة التنافسیة
لمنظمات الأعمال، حیث إن بناء قاعدة فكریة تمثل الت ا زما كبی ا ر للإدارة العلیا من تهیئة بیئة معرفیة لها
دور كبیر في بناء وتوجیه أبعاد العمل المعرفي من اجل تعزیز وزیادة إنتاجیة العمل المعرفي
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 يوسف حچيم الطائي, عامر عبد كريم الذبحاوي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy and create excerpts and summaries, and thus create new scientific works from the article or modify it and benefit from the scientific material, provided that the user refers to the link to the original article