المعاهدة الدولية والرقابة عليها في ظل الدستور العراقي الجديد

Authors

  • صلاح البصيصي ا

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i10.5721

Abstract

إن المعاهدة الدولية تلعب الدور الأكبر في مجال القانون الدولي وسيادة واحترام مبادئه لذلك جاء الاهتمام بدراسة المعاهدات الدولية وبيان آثارها المهمة في حياة الدول.

ومن هنا كانت أهمية الموضوع الذي نحن بصدده كون الدستور العراقي النافذ لعام 2005 جاء ليعكس التطور القانوني الجديد في النظام القانوني العراقي والذي يتطلب دراسة المضامين الجديدة في هذا الدستور ومنها دور المعاهدة وبيان أحكامها  وآلية مراقبتها لتحقيق المراد منها في خدمة وتطور العراق الجديد.

إننا اليوم نحتاج ان تقف وقفات عديدة في نصوص الدستور العراقي لكي نعالج مواطن الضعف فيه ونشير بالبنان لمواطن القوة فيه من اجل تحصين نصوصه وفسح المجال لها لاستيعاب التطورات الحديثة خاصة في ظل السيطرة المتصاعدة للقواعد الدولية على الأنظمة الداخلية للدول.

وكل ذلك سنبحثه في فصلين نبحث في الأول مفهوم المعاهدة الدولية وبيان أنواعها في حين سنخصص الفصل الثاني لبحث مراقبة صحة المعاهدة وآليات هذه المراقبة وأخيراً فإننا سنختم هذا البحث بعدد من النتائج التي توصلنا إليها.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-02

How to Cite

ا ص. ا. (2014) “المعاهدة الدولية والرقابة عليها في ظل الدستور العراقي الجديد”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(10). doi: 10.36325/ghjec.v2i10.5721.