وادي السلام بين الواقع الفعلي والاستثمار المستقبلي

Authors

  • رضا صاحب أبو حمد
  • علي محمود سـماكة

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i8.5924

Abstract

    يعد وادي السلام في مركز مدينة النجف معلم تاريخي ووجداني وديني مهم من معالم النجف الأشرف،يؤمه المسلمون في المناسبات الدينية من معظم مناطق العراق بل وكثير من دول العالم الإسلامي فضلا" عن كونه معلم سياحي مهم يمكن استثماره لتعزيز وتنمية الاقتصاد الوطني.

ولا يصعب على المراقب ملاحظة اهتمام المسؤولين القائمين على السياحة والاستثمار في النشاطات المتعلقة بالفندقة والتسويق السياحي المرتكز على المراقد المقدسة ومقامات الأولياء الصالحين مع إهمال واضح لوادي السلام، إذ يعاني  من الإهمال المزمن وضعف التخطيط والاستثمار فيه، بحيث ترك أمر الدفن إلى عوائل أو أشخاص ممتهنين هذه المهنة على الرغم من قدسيته وأهميته في الدين الإسلامي باعتباره واجب إنساني، وانعدام العدالة الاجتماعية في بناء القبور، فهناك السراديب الكبيرة، إلى جوارها القبور العادية، وهناك القبور ذات البناء العالي والمساحات الواسعة وإلى جانبها القبور الأرضية وذات المساحة المحدودة، علأوة على نقص أو عدم توفر العديد من الخدمات ســواء أكانت المتعلقة بالجنائز نفسها أو بالمرافقين لها، أم بالزائرين لقبور وادي السلام في أوقات المناسبات كالأعياد وغيرها.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-10

How to Cite

أبو حمد ر. ص. and سـماكة ع. م. (2014) “وادي السلام بين الواقع الفعلي والاستثمار المستقبلي”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(8). doi: 10.36325/ghjec.v2i8.5924.