إمكانات الاستثمار والمنافسة للصناعات الصغيرة في محافظة القادسية

Authors

  • عبد الكريم جابر شنجار

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i8.5928

Abstract

          يجري النقاش ساخنا ًعن عملية إعادة الحياة إلى الاقتصاد العراقي الذي أنهكته الحروب والعقوبات الدولية خلال المدة (1980 – 2003 ) وكان يعيش خلالها هذا الاقتصاد ما يسمى باقتصاد الحرب والحصار الأمر الذي أدى إلى تحول العراق من دولة تتحكم بفوائض واحتياطيات مالية ضخمة إلى دوله مدينة إلى جانب التدمير الذي لحق بالبنى الإرتكازية على أثر فعالية دخول الكويت وما ترتب عليه من فرض عقوبات دولية شاملة ومحكمة بموجب قرار مجلس الأمن ذي الرقم ( 986) وفي النهاية كان المشهد مروعا ًبعد الاحتلال (التحرير ) الانكلو- سكسوني ) .

       إن ما يهمنا تلك الطروحات التي انهالت على الساحة الاقتصادية العراقية لإعادة الأعمار وهيكلية الاقتصاد، فجميع القوى السياسية ( الدينية، اليبرالية، اليسارية ) لديها رؤى لانتشال الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للعراقيين، ويتفق أكثر تلك القوى على أهمية الاستثمارات سواء كانت محلية أو ألأجنبية ، وهذه تسلط الضوء على إمكانات الاستثمار في منطقة الفرات الأوسط لإنعاش الصناعات التي تشتهر بها المنطقة بعد أن تعرضت للإنحسار والتلاشي بسبب من قلة التمويل، وخسارة الخبرات الفنية والإدارية. 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-10

How to Cite

شنجار ع. ا. ج. (2014) “إمكانات الاستثمار والمنافسة للصناعات الصغيرة في محافظة القادسية”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(8). doi: 10.36325/ghjec.v2i8.5928.