شعرية الإيقاع في المقالة الأدبية عند الشعراء العرب 1950 -2000م

المؤلفون

  • قاسم كاظم جامعة القادسية - كلية التربية
  • عبد الله حبيب جامعة القادسية - كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i38.13482

الكلمات المفتاحية:

المقالة الأدبية، إيقاع النثر، الفصل والوصل

الملخص

يرى (د.كمال أبو ديب). أن "للنثر إيقاعه, وبمعنى آخر, أنه يقوم على إيقاع الفقرة أو السطر، لأنه يستند بقوة إلى الفصل والوصل. فقد كانت مبادئ الفصل والوصل في الشعر الخليلي تقوم على طول التفعيلات وحدودها, وعلى الشطر ثم على السطر. والشطر والسطر محددان بالقافية ونهاية البيت. أما إيقاع النثر فيقوم على فصل ووصل من نمط مختلف ينشئه البعد الدلالي المتعلق بامتداد النفس, والضغط النابع من تموجات التجربة والقراءة والحركة الداخلية للهجة الشعرية . يعد الإيقاع من أكثر مظاهر الشعرية تموقعا في النص الأدبي ، وعليه جاء بحثنا ليدرسه في المقالة الأدبية التي كتبها الشعراء العرب خلال النصف الثاني من القرن العشرين .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

كاظم قاسم, و حبيب عبد الله. "شعرية الإيقاع في المقالة الأدبية عند الشعراء العرب 1950 -2000م". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 38, سبتمبر، 2023, ص 376-00, doi:10.36318/jall/2023/v1.i38.13482.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.