شعرية الإيقاع في المقالة الأدبية عند الشعراء العرب 1950 -2000م
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i38.13482الكلمات المفتاحية:
المقالة الأدبية، إيقاع النثر، الفصل والوصلالملخص
يرى (د.كمال أبو ديب). أن "للنثر إيقاعه, وبمعنى آخر, أنه يقوم على إيقاع الفقرة أو السطر، لأنه يستند بقوة إلى الفصل والوصل. فقد كانت مبادئ الفصل والوصل في الشعر الخليلي تقوم على طول التفعيلات وحدودها, وعلى الشطر ثم على السطر. والشطر والسطر محددان بالقافية ونهاية البيت. أما إيقاع النثر فيقوم على فصل ووصل من نمط مختلف ينشئه البعد الدلالي المتعلق بامتداد النفس, والضغط النابع من تموجات التجربة والقراءة والحركة الداخلية للهجة الشعرية . يعد الإيقاع من أكثر مظاهر الشعرية تموقعا في النص الأدبي ، وعليه جاء بحثنا ليدرسه في المقالة الأدبية التي كتبها الشعراء العرب خلال النصف الثاني من القرن العشرين .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 قاسم كاظم، Abdullah Habib

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.