التكرار وأثره الإيقاعــي في أشعار ديوان الأصمعيات
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i17.6674الملخص
يعد التكرار وسيلة الشاعر لتوصيل عواطفه وأحاسيسه ،وليس هذا فقط بل له قيمة موسيقية تفيد في تقوية النغم ، ويشيع في القصيدة موسيقى متعددة الأنغام المتحققة من تكرار حرف بعينه أو لفظ أو عبارة ، لذا فأن له أهمية كبرى في عملية الإيقاع الداخلي بخاصة وقد يفوق إيقاع الوزن والقافية .وقد اهتم شعراء الأصمعيات بظاهرة التكرار وغدت سمة من سماته تتماشى مع طبيعة الحياة العربية ،إذ كان الشاعر يعتمد على الإلقاء وأكثر ما يعتمد على الحروف المكتوبة ،والتكرار يقرع الإسماع بالكلمة المثيرة ويؤدي الغرض الشعري ،فحاجة المنشد للإيقاع الداخلي هي التي جعلته يُعنى بالتكرار ليساند النغم المتولد منه مع الوزن والقافية ،ويجعل البيت الشعري أكثر موسيقية ومن ثم أسهل للحفظ والإلقاء .
وقد أدرك شعراء الأصمعيات ما للتكرار من وقع على الأذن وأثر في النفس فجاء شعرهم حافلا ًبأنواعه ،وشكل قيمة موسيقية عملت على إثراء النص الشعري نغمياً لشد انتباه المتلقي إلى العبارات التي يريد إيصال معانيها أكثر من غيرها .
التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2013-01-18
كيفية الاقتباس
الكريطي حاكم حبيب, و كريم كـوثر هاتف. "التكرار وأثره الإيقاعــي في أشعار ديوان الأصمعيات". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 17, يناير، 2013, ص 35-58, doi:10.36318/jall/2013/v1.i17.6674.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 اللغة العربية ادابها
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.