التكرار وأثره الإيقاعــي في أشعار ديوان الأصمعيات
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i17.6674Abstract
يعد التكرار وسيلة الشاعر لتوصيل عواطفه وأحاسيسه ،وليس هذا فقط بل له قيمة موسيقية تفيد في تقوية النغم ، ويشيع في القصيدة موسيقى متعددة الأنغام المتحققة من تكرار حرف بعينه أو لفظ أو عبارة ، لذا فأن له أهمية كبرى في عملية الإيقاع الداخلي بخاصة وقد يفوق إيقاع الوزن والقافية .وقد اهتم شعراء الأصمعيات بظاهرة التكرار وغدت سمة من سماته تتماشى مع طبيعة الحياة العربية ،إذ كان الشاعر يعتمد على الإلقاء وأكثر ما يعتمد على الحروف المكتوبة ،والتكرار يقرع الإسماع بالكلمة المثيرة ويؤدي الغرض الشعري ،فحاجة المنشد للإيقاع الداخلي هي التي جعلته يُعنى بالتكرار ليساند النغم المتولد منه مع الوزن والقافية ،ويجعل البيت الشعري أكثر موسيقية ومن ثم أسهل للحفظ والإلقاء .
وقد أدرك شعراء الأصمعيات ما للتكرار من وقع على الأذن وأثر في النفس فجاء شعرهم حافلا ًبأنواعه ،وشكل قيمة موسيقية عملت على إثراء النص الشعري نغمياً لشد انتباه المتلقي إلى العبارات التي يريد إيصال معانيها أكثر من غيرها .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 اللغة العربية ادابها
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.