مظاهر التجديد المعنويةفي الموشّحات النجفية في القرن العشرين

المؤلفون

  • حسن عبد عودة الخاقاني
  • عماد صباح الحيدري

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2015/v1.i22.6777

الملخص

تعددت مظاهر التجديد في الموشّح النجفي المنظوم في القرن العشرين وتنوّعت أشكاله ومراميه في جانبي المبنى والمعنى.

ونحن إذ نبحرُ في أعماق هذه الموشّحات التي نظمها أصحابها وفقاً لرؤيةٍ جديدة تنسجم مع روح العصر, فإننا نكتشف في معانيها احتفاءً بتقنية الرموز والإفادة منها بوصفها وسيلةً من وسائل التعبير غير المباشر عن الأفكار والرؤى المتطلعة للتجديد في المعاني تبعاً للتغيرات التي طرأت على المباني, ونجد أيضاً توظيفاً جديداً للمكان يتناغم مع الصفات الجديدة للموشّح المعاصر, ونتلمس كذلك طغيان الحس الوطني المتّسم بالسخرية والتهكم أو ما يسمى بالدعابة السوداء على عددٍ غير قليل من تلك الموشّحات, فضلاً عن بروز ظواهر لم تكن جديدة على الشعر العربي, ولكن جدّتها تكمن في إدخالها على الموشّح من قبيل الحزن والاغتراب والحوارات القصصية.

كل ما تقدم من مظاهر التجديد كان مداراً لبحثنا هذا وكانت نتائجه في اكتشاف تلك المظاهر في الموشحات النجفية المنظومة في القرن العشرين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2015-09-13

كيفية الاقتباس

الخاقاني حسن عبد عودة, و الحيدري عماد صباح. "مظاهر التجديد المعنويةفي الموشّحات النجفية في القرن العشرين". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 22, سبتمبر، 2015, ص 145-70, doi:10.36318/jall/2015/v1.i22.6777.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>