الركود المالي وتأثيره على الأداء المالي (بحث تحليلي لعينة من المصارف العراقية الخاصة للمدة من 2005 - 2015)

Authors

  • علي حميد العلي
  • حيدر جاسم الجبوري
  • مهند حميد العطوي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v14i3(1).5540

Abstract

المستخلص

غرض البحث الحالي هو الكشف عن العلاقة فيما بين الركود المالي وانعكاساته الآنية والمستقبلية على الأداء المالي لمنظمات الاعمال وبالذات المنظمات المالية المتمثلة بالمصارف العراقية الخاصة، فتحليل الأداء المالي مهم جداً لمنظمات الاعمال من اجل تقييم الاداء في الماضي لاستشراق المستقبل وبالتالي الارتقاء بالأداء العام لها ،الامر الذي ينعكس ايجاباً على تحسين قيمتها بصورة عامة، ولكن نمو الاداء وتحسين القيمة قد يتعارض مع الوضع المالي والسياسات المتبعة وبالتحديد فيما لو كانت هناك حالة من الركود المالي لدى منظمة الاعمال (عينة البحث) ، وعليه فان الشغل الشاغل في هكذا مرحلة سيكون كيفية التغلب على مرحلة الركود وبالتالي النهوض بالمنظمة وتحسين اداؤها المالي رغم هذه الظروف .

تم في البحث الحالي قياس الركود المالي والاداء المالي من خلال مجموعة من المؤشرات المالية المتوافقة فيما بين المتغيرين والتي سيتم تناولها بشكل مستفيض في الجانب التطبيقي للبحث ، وبالاعتماد على البيانات المتوافرة من سوق العراق للأوراق المالية عبر تحديد المصارف الاهلية الخاصة في العراق كعينة للبحث ولسلسلة زمنية تراوحت من عام  2005 لغاية عام 2015 ، اذ تباين الوضع المالي لدى عينة البحث في هذه الفترة تبايناً ملموساً وتجلى بشكل كبير في السنوات الاخيرة بسبب الازمات المالية التي عصفت بالعالم بشكل عام والعراق بشكل خاص وما احدثته من تأثير على المؤسسات المالية وبالذات المصارف .

تم تحليل بيانات البحث باستخدام المعادلات المالية وبعض الأساليب الإحصائية بالاعتماد على مجموعة من البرامجيات الجاهزة كبرنامج (SPSS.V.20) وقد أظهرت النتائج أن الركود المالي ينعكس سلباً على الأداء المالي للمصارف (عينة البحث) ولكن بالإمكان الحد من هذا التأثير فيما لو تم دراسة الاداء في الماضي ومقارنته مع الاداء الحالي وبالتالي امكانية رسم خارطة طريق واضحة المعالم لما ستؤول اليه الاوضاع المالية مما يجعل المنظمة على اهبة الاستعداد لأي طارئ.

الكلمات المفتاحية: الركود المالي, الأداء المالي ، مؤشرات السيولة ، مؤشرات المديونية ، مؤشرات الربحية.

Abstract

The purpose of the present study is to clarify the relationship between the financial Slack and its impact on the future financial performance of organizations especially the Iraqi private banks, Analysis of financial performance is very important for business organizations to evaluate the performance in the past to the future Orientalism and thus improve the overall performance , But the performance and improve the value of the growth may be in conflict with the financial situation and policies, specifically if there was a case of financial slack the organization, and therefore, this phase will be how to overcome the slack and therefore the advancement of the organization and improve its financial performance.

In the present study relying on data available from the Iraq Stock Exchange by identifying specific private banks in Iraq, as a sample of the study and a series of time ranging from 2005 to 2015 , the financial situation varied among the study sample in this period varied significantly and manifested dramatically in recent years due to the financial crisis that swept the world in general and Iraq in particular and wrought through the impact on financial institutions, particularly banks.

The results showed that the financial slack reflected negatively on the financial performance of banks (sample) but can reduce this effect as if they were studying past performance and compare it with the current performance and thus the possibility of drawing a roadmap clearly defined financial status, making it ready.

Keywords : Financial Slack , financial performance , Liquidity Indication , Debt Indication , Profitability Indication .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2018-03-26

How to Cite

العلي ع. ح., الجبوري ح. ج. and العطوي م. ح. (2018) “الركود المالي وتأثيره على الأداء المالي (بحث تحليلي لعينة من المصارف العراقية الخاصة للمدة من 2005 - 2015)”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 14(3). doi: 10.36325/ghjec.v14i3(1).5540.

Most read articles by the same author(s)