الأدب المقارن الحدود و الآفاق
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2021/v33.i1.257الكلمات المفتاحية:
المدرسة الفرنسية، المدرسة الأمريكية، المدرسة السلافية، عالمية الأدب، النقد الأدبيالملخص
رغم مرور ما يزيد عن القرنين على الدراسات المقارنة في البلدان الأروبية و لسيما في فرنسا و من ثمَ الولايات المتحدة الأمريكية فإنَ هذا الفرع الأدبي مازال يطرح أسئلة ويثير إشكاليات و يستثير الباحث والناقد في مجال الأدب لمزيد البحث و الدراسة في هذا المجال لأنه لم ينضج بعد و لم يكتمل فاستوقفتنا المدارس الأدبية التي تناولت الأدب المقارن بالدرس لإعادة النظر فيها و تبين مواطن القوة و الضعف فيها باحثين عن أسباب ذلك من جهة و ناشدين حلولا و أفاقا من جهة أخرى للخروج بالأدب المقارن إلى مجالا أكثر نضجا و حيوية و فاعلية لذلك آثرنا أن نتناول أهم المدارس الموجودة في الساحة الأدبية وهي المدرسة الفرنسية و الأمريكية و السلافية تحليلا ونقدا طارحين بعد ذلك مقترحات لتجاوز العقبات ناشدين الآفاق المثلى له.التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2021-05-02
كيفية الاقتباس
كربية كريمة. "الأدب المقارن الحدود و الآفاق". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 33, مايو، 2021, ص 103-32, doi:10.36318/jall/2021/v33.i1.257.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.