The Mechanisms of Imagination in the Drawings of Students of the Institute of Fine Arts

Authors

  • Prof. Dr. Abdul Kareem Al-Dabbaj University of Kufa / College of Education
  • Researcher Ahmed Mohamed Mahdi University of Kufa / College of Education

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i67.10703

Keywords:

The Mechanisms of Imagination, Student Drawings, Institute of Fine Arts

Abstract

The study aims to determine the imaginary system in the paintings of the students of the Institute of Fine Arts. The current work includes four sections. The first has dealt with the philosophical and psychological imagination, while the second section was concerned with the imaginary system, while the third section has included the study procedures. 42) a student, and the research sample was determined by taking the entire community due to the small number of them. The researchers have adopted an analytical content approach as it is in line with the subject of their research. As for the fourth section, it was devoted to presenting and discussing the results.

Downloads

Download data is not yet available.

References

كناني, محمد: المصطلحات الأدبية الحديثة، مكتبة ناشرون، بيروت، 1996.

الهوية, ملحقة سعيدة: المعجم التربوي, المركز الوطن للوثائق التربوية, الجمهورية الجزائرية.

وطفة, علي سعد و علي جاسم الشهاب: علم الاجتماع المدرسي، مجد المؤسسات الجامعیة للدراسات، لبنان ، 2004.

البديري, سميرة موسى: مصطلحات تربوية ونفسية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان, 2005.

زهران, حامد عبد السلام: علم نفس النمو ( الطفولة والمراهقة )، دار الصدى، بيروت، 1981.

الالوسي, جمال حسين: علم النفس العام، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، 1988.

مجمع اللغة العربية: المعجم الفلسفي, حرف الظاء, الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميرية, القاهرة, 1983.

لالاند اندرية: موسوعة لالاند الفلسفة, ط2, منشورات عويدات, بيروت – باريس, 2001.

عاطف, جودة نصر: الخيال مفهوماته ووظائفه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1984.

عبد الحميد, شاكر: الخيال من الكهف إلى الواقع الافتراضي، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2009.

طاليس, أرسطو: كتاب النفس, ترجمة احمد فؤاد الاهواني, ط2, المركز القومي للترجمة, القاهرة, 2015.

كرم, يوسف: تاريخ الفلسفة اليونانية, ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ، ط1, دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة , 1984 .

طاليس, أرسطو: أرسطو في النفس، تر: عبد الرحمن بدوي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1954.

أمين, احمد وزكي نجيب محمود: قصة الفلسفة الإسلامية، ،ط2, مطبعة دار الكتب المصرية, القاهرة ,1935.

آل ياسين, جعفر: الفارابي في حدوده ورسومه، عالم الكتب، بيروت، 1985.

خليف, فتح الله: ابن سينا ومذهبه في النفس، جامعة بيروت العربية، دار الأحد (البحيري أخوان)، بيروت ، 1974.

إمام, إمام عبد الفتاح: تومس هوبز, دار الثقافة للنشر والتوزيع, 1985.

نصار, ناصيف: الذات والحضور، بحث في مبادئ الوجود التاريخي، ط1، دار الطليعة، بيروت، 2008.

العشماوي, محمد زكي: فلسفة الجمال في الفكر المعاصر، دار النهضة العربية، بيروت، 1980.

جعفر, عبد الوهاب: البنيوية في الانثروبولوجيا وموقف سارتر منها، دار المعارف، مصر، 1980.

بدوي, عبد الرحمن: موسوعة الفلسفة, ج1، ط2، منشورات ذوي القربى، إيران، 1429ه.

خالد, عبد الكريم هلال: الاغتراب في الفن، منشورات جامعة قاز،ط1، بنغازي، تونس، 1988.

عبده, مصطفى: المدخل إلى فلسفة الجمال, ط1, مكتبة مدبولي, القاهرة, 1999.

الملحم, إسماعيل: التجربة الإبداعية, اتحاد الكتاب العرب, دمشق, 2003.

فاوجل, لطفي فطيم: علم النفس في مئة عام, دار الطليعة, بيروت, لبنان, 1979.

يونغ, كارل: الإنسان ورموزه، تر: سامي خشبة, ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، العراق، 1986.

كولين, جالين بفرلي: التعلم من خلال التخيل, ترجمة خليل يوسف الخليلي وآخرين, منشورات معهد التربية الازو,اليونسكو, عمان, الأردن, 1988.

حجازى, سناء محمد نصر: سيكولوجية الإبداع , دار الفكر العربي, القاهرة, مصر , 2006.

قطب, محمد: دراسات في علم النفس الإنسانية, ط6, دار الشروق, بيروت, لبنان, 1983.

حمزة, مختار: مبادئ علم النفس, ط4, دار البيان العربي, جامعة الملك عبد العزيز– جدة , 1993.

رنكو, مارك: الإبداع نظرياته وموضوعاته, ترجمة: شفيق فلاح علاونة, ط1, العبيكان للنشر, المملكة العربية السعودية, 2012.

شعباث, عادل عبد المنعم عبد المحسن: المنظومة التخيلية في بنية الخطاب التشكيلي ما بعد الحداثة, رسالة الدكتوراه الغير منشورة, كلية الفنون الجميلة, بابل, 2011.

محمد, مروة محمود سليمان: الاستفادة من نظريه الترميز الثنائى فى تفعيل التخيل لدى الطلاب من خلال الترخيم اللونى لإثراء لوحات التصوير, رسالة ماجستير, كلية التربية النوعية, جامعة طنطا, 2018. DOI: https://doi.org/10.21608/amesea.2018.75048

Published

2022-12-12

How to Cite

Al-Dabbaj, A. K. and Mahdi, A. (2022) “The Mechanisms of Imagination in the Drawings of Students of the Institute of Fine Arts”, Journal of Kufa Studies Center, 1(67), pp. 283–305. doi: 10.36322/jksc.v1i67.10703.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.