Artistic expression in the drawings of learnable students with special needs

Authors

  • Prof. Dr. Bahaa Laibi Al-Taweel University of Kufa / College of Mixed Education
  • Researcher Zulfiqar Ali Mohsen University of Kufa / College of Mixed Education

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i68.11514

Keywords:

artistic expression, Pupil fees, special needs

Abstract

They are the free sketches that students use as a language that they express by holding a pen or the like on any surface. As for the realization stage in children's drawings, the meanings that stir in their souls and experiences are declared to those around them, and it means the child's ability to communicate with others. Children use these drawings as means of adapting to the environment in which they live. Their drawings are a language that expresses emotions in what they love or hate, and what they long for or fear. Therefore, we must look at their drawings from the angle of their imaginary world in their minds, not from our world, we adults, and accept the logic of the child in Drawing as we accept his normal language and comments and games left.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- ينظر: القريطي، عبد المطلب أمين: مدخل إلى سيكلوجية رسوم الأطفال، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة، 2001م، ص15-17.

- ينظر: الهنيدي، منال عبد الفتاح: مدخل إلى سيكولوجية رسوم الأطفال، دار المسيرة، عمان، الأردن، 2008م، ص15.

- ينظر: الهنيدي، منال عبد الفتاح: نفس المصدر، ص16-17.

- الصالحي، انسام اياد علي: أثر نوع الألوان في التعبير الفني التلاميذ الصف الخامس الابتدائي،رسالة ماجستير، جامعة ديالى،2006م، ص31-33.

- ينظر: الحيلة، محمد محمود: التربية الفنية وأساليب تدريسها، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 1998م، ص52. وكذلك ينظر: عبد العزيز، مصطفى محمد: سيكولوجية التعبير عند الأطفال، دار محمد عبد الكريم حسان، مصر، 2014م، ص116-134.

- ينظر: ريد، هربت: تربية الذوق الفني، ترجمة: يوسف ميخائيل اسعد، دار النهضة العربية، القاهرة،1975م، ص214-217.

- ريد، هربرت: التربية عن طريق الفن، ترجمة: عبد العزيز توفيق،1996م، ص154.

- ريد، هربرت: تربية الذوق الفني، ترجمة: يوسف ميخائيل اسعد، دار النهضة العربية، القاهرة،1975م، ص197.

- ريد، هربرت : التربية عن طريق الفن، مصدر سابق، ص 157 .

- إبراهيم، زكريا: مشكلة الحرية، ط2، مكتبة القاهرة، القاهرة، مصر، 1971م، ص282.

- ريد، هربرت: معنى الفن، ترجمة: سامي خشبة، ط2، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1986م، ص22.

- البسيوني، محمود: سيكولوجية رسوم الأطفال، ط2، دار المعارف، القاهرة، 1984م، ص282.

- البسيوني، محمود: الثقافة الفنية والتربية، مصدر السابق، ص 310-311.

- البسيوني، محمود: سيكولوجية رسوم الأطفال، مصدر سابق، ص110.

- البسيوني، محمود: سيكولوجية رسوم الأطفال، نفس المصدر، ص185.

- البسيوني، محمود: التربية والتحليل النفسي، دار المعارف، مصر، 1972، ص35.

- ملكية، لويس كامل: دراسة الشخصية عن طريق الرسم، ط2، مكتبة النهضة العربية، 1968م، ص115-118.

- حمدي خميس: رسوم الأطفال، دار المعارف، مصر، 1962، ص40.

- المولى، تغلب عبد المولى جليل: السمات الفنية بين رسوم الأطفال والفطريين، رسالة ماجستير، ص56.

- البسيوني، محمود: سيكولوجية رسوم الأطفال، مصدر سابق، ص173.

- بدير، ريان سليم وعمار سالم الخزرجي: سيكولوجية رسوم الأطفال، ط1، دار الهادي للطباعة والنشر، لبنان، 2007م، ص27.

- البسيوني، محمود: سيكولوجية رسوم الأطفال، مصدر سابق، ص171، 172.

- البسيوني، محمود: نفس المصدر، ص159-161.

- موسى، سعدي لفته: مصدر سابق، ص79.

- البسيوني، محمود: سيكولوجية رسوم الأطفال، مصدر سابق، ص197.

- البسيوني، محمود: سيكولوجية رسوم الأطفال، نفس المصدر، ص176-177.

- عباس، منى خضير: العلاقات التبادلية بين المثيرات السمعية والبصرية وانعكاسها في خصائص رسوم الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بابل، 2018م، ص461.

- جليل، تغلب عبد المولى: السمات الفنية في رسوم الأطفال الفطريين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بابل، 2008م، ص62.

- حمدي خميس: رسوم الأطفال، مصدر سابق، ص33.

- الحيلة ، محمد محمود: التربية الفنية واساليب تدريسها ، ط2،دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان ، 2002م، ص 62 .

- العناني، حنان عبد الحميد: الفن التشكيلي وسيكولوجية رسوم الاطفال ، ط1،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 2002م، ص50.

- ينظر: الهنيدي، منال عبد الفتاح: نفس المصدر، ص112-113.

- الخوالدة، محمد عبد الله، محمد عوض الترتوري: التربية الجمالية علم نفس الجمال، ط1، عمان، الأردن، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2006م، ص203.

- الهنيدي، منال عبد الفتاح: مدخل إلى سيكولوجية رسوم الأطفال، مصدر سابق، ص113.

- القريطي، عبد المطلب أمين: مصدر سابق، ص210.

- باك، جون. ن: دراسة الشخصية عن طريق الرسم، اقتباس واعداد لويس كامل ملكي، دار التأليف، مصر، 1960م، ص54.

- الهنيدي، منال عبد الفتاح: مصدر سابق، ص113.

- القريطي، عبد المطلب أمين: مصدر سابق، ص211.

- باك، جون. ن: مصدر سابق، ص56.

- الهنيدي، منال عبد الفتاح: مصدر سابق، ص113.

- القريطي، عبد المطلب أمين: مصدر سبق، ص213.

- باك، جون. ن: مصدر سابق، ص57.

- الهنيدي، منال عبد الفتاح: مصدر سابق، ص113.

- الهنيدي، منال عبد الفتاح: نفس المصدر، ص114. وكذلك ينظر: باك، جون. ن: مصدر سابق، ص59.

- ينظر: القريطي، عبد المطلب أمين: مصدر سبق، ص211 . كذلك ينظر: الهنيدي، منال عبد الفتاح: مصدر سابق، ص114.

- ينظر:عصام، أمل:تحليل رسوم الأطفال، ط1، فادي للطباعة والنشر،بيروت، لبنان،2012م، ص75-76.

- ينظر: عصام، أمل:تحليل رسوم الأطفال، نفس المصدر، ص76.

- الصاوي، ياسمين: رسومات الطفل تخبرك بحالته النفسية، 2018م. https://www.elconsolto.com/psychiatric/psychiatricnews/details/

- الهنيدي، منال عبد الفتاح: مصدر سابق، ص113.

- القريطي، عبد المطلب أمين: مصدر سابق، ص225.

- عصام، أمل:تحليل رسوم الأطفال، مصدر سابق،ص59-60.

- باك، جون. ن: مصدر سابق، ص44-45.

- ينظر: جسام، بلاسم محمد: التحليل السيميائي لفن الرسمال المبادئ والتطبيقات، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 1999م، ص103 .

- ينظر: جسام، بلاسم محمد: نفس المصدر، ص103. كذلك ينظر: خليف، سميحة ناصر: مصدر سابق. https://mawdoo3.com

- ينظر: جسام، بلاسم محمد: نفس المصدر، ص103.

- عبد الحميد، شاكر: التفصيل الجمالي، نفس المصدر، ص372-373.

- ريد، هربرت: معنى الفن، مصدر سابق، ص66 .

- ينظر: الهنيدي، منال عبد الفتاح: مدخل إلى سيكولوجية رسوم الأطفال، مصدر سابق، ص78.

- ينظر: ملكية ، لويس كامل : دراسة الشخصية عن طريق الرسم ، مصدر نفسة، ص115-118.

- ينظر: جسام، بلاسم محمد: التحليل السيميائي لفن الرسمال المبادئ والتطبيقات، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، 1999م، ص102.

- ينظر: جسام، بلاسم محمد، نفس المصدر، ص102. كذلك ينظر: رياض، عبد الفتاح: نفس المصدر، ص72-73.

- ينظر:جسام، بلاسم محمد، نفس المصدر، ص102. كذلك ينظر: رياض، عبد الفتاح: نفس المصدر، ص68-71.

- ينظر: جسام، بلاسم محمد، نفس المصدر، ص102. كذلك ينظر: رياض، عبد الفتاح: نفس المصدر، ص74-80.

- جسام، بلاسم محمد، نفس المصدر، ص102.

- صالح ، قاسم حسين : الشخصية بين التنظير والقياس ، مطبعة التعليم العالي ، بغداد ، 1988م ،ص193.

- ملكية، لويس كامل : مصدر سابق، ص96.

- صالح ، قاسم حسين : مصدر سابق، ص191-193.

- فواز، جورية طلعت: صدمة الحرب وآثارها النفسية والتربوية في الأطفال، ط1، دار النهضة العربية، لبنان،2011م، ص77.

- البسيوني، محمود: الفن والتربية الأسس السيكولوجية لفهم الفن وأصول تدريس، دار المعارف، مصر، 1955م، ص139-140.

- صالح ، قاسم حسين: مصدر سابق، ص191-192.

- فواز، جورية طلعت: مصدر سابق، ص70.

- ينظر: رياض، عبد الفتاح: مصدر سابق، ص 260.

- ينظر: رياض، عبد الفتاح: نفس المصدر، ص 260. كذلك ينظر جسام، بلاسم محمد: نفس المصدر، ص102.

- كذلك ينظر: عمران، صادق: أثر الضغوط النفسية في خصائص رسم المراهقين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بابل، كلية الفنون الجميلة، 2020م، ص65.

- ينظر: جسام، بلاسم محمد: نفس المصدر، ص102. كذلك أسد، حيدر عبد الكريم محمود: الخصائص النفسية في رسوم أطفال التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بابل، كلية الفنون الجميلة، 2014م، ص115.

- ينظر: رياض، عبد الفتاح: مصدر سابق، ص 261. كذلك ينظر: جسام، بلاسم محمد: نفس المصدر، ص102.كذلك ينطر: الصالحي، أنسام أياد علي: مصدر سابق، ص 57

- ينظر: جسام، بلاسم محمد: نفس المصدر، ص102.

- كذلك ينظر: الصالحي، أنسام أياد علي: مصدر سابق، ص 57.

- ينظر: رياض، عبد الفتاح: التكوينات في الفنون التشكيلية ، مصدر سابق، ص 260. وكذلك ينظر: جسام، بلاسم محمد: نفس المصدر، ص102. وكذلك ينظر: الخوالدة، محمود عبد الله، محمد عوض الترتوري: التربية الجمالية علم نفس الجمال، مصدر سابق، ص204.

- ينظر: الصالحي، أنسام أياد علي: مصدر سابق، ص 57. وكذلك ينظر: الخوالدة، محمود عبد الله، محمد عوض الترتوري: مصدر سابق، ص204.

- ينظر: رياض، عبد الفتاح: التكوينات في الفنون التشكيلية، مصدر سابق، ص 261. وكذلك ينظر: جسام، بلاسم محمد: نفس المصدر، ص102.

- وكذلك ينظر: عصام، أمل: تحليل رسوم الأطفال، ط1، فادي للطباعة والنشر، بيروت، لبنان،2012م، ص48.

- ينظر: رياض، عبد الفتاح: مصدر سابق، ص 261. وكذلك ينظر: جسام، بلاسم محمد: نفس المصدر، ص102. وكذلك الخوالدة، محمود عبد الله، محمد عوض الترتوري: مصدر سابق، ص204.

- ينظر: الخوالدة، محمود عبد الله، محمد عوض الترتوري: مصدر سابق، ص204. وكذلك ينظر: عصام، أمل: تحليل رسوم الأطفال، مصدر سابق، ص49.

- ينظر: البسيوني، محمود: الفن والتربية الأسس السيكولوجية لفهم الفن وأصول تدريس، مصدر سابق، ص147- 148.

- اْمهز، محمود: التيارات الفن المعاصر، مصدر سابق، ص129.

- ينظر: البسيوني، محمود: الفن والتربية الأسس السيكولوجية، مصدر سابق، ص139-143.

- ينظر: السعود، خالد محمد: مناهج التربية الفنية بين النظرية والبيدغوجيا، ج1، ط، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2010م، ص115.

Published

2023-03-15

How to Cite

Al-Taweel, B. and Mohsen, Z. (2023) “Artistic expression in the drawings of learnable students with special needs”, Journal of Kufa Studies Center, 1(68), pp. 285–316. doi: 10.36322/jksc.v1i68.11514.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.