Guidelines of the rational religious authority in the battle against ISIS terrorism A study of the Friday sermons of the religious authority’s dependents in Karbala 2014-2015

Authors

  • Prof. Dr. Majid Hamid Al-Hadrawi Kufa University / Kufa Studies Center
  • Prof. Dr. Saadi Ahmed Hamid Al-Musawi Kufa University / Kufa Studies Center

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v2i69.12938

Keywords:

Directives, reference, religious, terrorism, ISIS, Friday sermons

Abstract

Since 2014, Iraq in particular has suffered from the fiercest terrorist attack that targeted its existence as a state, as ISIS terrorist gangs were able in June of 2014 to control the city of Mosul and continued their advance south towards the capital, Baghdad, amid a state of weakness and decline of the Iraqi security institutions from the army and police responsible for protecting Iraq's security and stability, as well as the public's sense of weakness and fear of the future, which became unknown at that time as a result of lack of confidence in self-capabilities in the face of danger. In light of this difficult atmosphere, attention was drawn to the rational religious authority in Najaf, which was and still enjoys the confidence and popular support, and themajority of people were waiting for him to take a  decisive position in  which to restore things to a state of balance and stop the collapse in the face of the terrorist attack.

This study tries to clarify the importance of the role played by the rational authority since the announcement of the fatwa of efficient defense on June 13, 2014 until the end of 2015 in the battle against ISIS terrorism, and the extent to which the reference classifies the degree of danger posed by extremist ISIS ideology to Iraq and Iraqis together, and to indicate the nature and importance of the directives of the reference and its weekly advice that it was announcing through the Friday prayer platform in Karbala on the lips of its adopters.  To the government, the fighters and the general Iraqi people, and to monitor closely the developments of events on the battlefields. 

 

Downloads

Download data is not yet available.

References

( ) على الرغم من غياب تعريف واحد ومتفق عليه للإرهاب في القانون الد ّولي ّ ، الا ان الاعمال التي تستهدف السّكان دون التمييز بينهم من أجل تخويفهم وترهيبهم، تشكل اعمالا اجرامية يجب أن تخضع للأحكام الصارمة للنظام القضائيّ والجنائي . لمزيد من التفاصيل ينظر : الوقاية من الارهاب ومكافحة التطرف العنيف والراديكالية المؤدية إليه مقاربة الشرطة المجتمعية , (فينا : منظمة الامن والتعاون في اوربا ,2014) , ص22-23.

( ) تنوعت الاسباب التي ادت الى تفشي ظاهرة الارهاب في العراق بعد عام 2003 فمنها اسباب سياسية واقتصادية ودينية ودولية واجتماعية . للتفصيل حول ذلك ينظر : سعاد ابراهيم عباس , تحدي الارهاب في العراق بعد 2003 , مجلة دراسات دولية , مجلد 19, العدد82, ( جامعة بغداد : مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية , تموز 2020) , ص430-439.

( ) خطب الجمعة لسنة 2014, مج10,ج1,ص17.

( ) اكد عدد من العلماء والباحثين على خطورة ظاهرة التطرف والتي تؤدي الى التكفير ، وإخراج الناس من دين الله بغير علم، وأشاروا أن الجهل بالدين واتباع الهوى والرغبة في الظهور، من أبرز العوامل التي تقف وراء الظاهرة، التي يقف خلفها أناس ليس لهم من علم شرعي، والتي اعتمدت على القتل وسفك الدماء واستباحة الحرمات، والتعدي على الاخرين ,ونجد من هؤلاء من يكفر الامة بأسرها، ولا يبقي سوى جماعته المحدودة الافراد على أنها جماعة المسلمين. للتفصيل ينظر: لمــــياء ياســــين زغـــــير, ظاهرة التطرف الفكري: الدوافع.. والعلاج, مجلة العلوم الاساسية, 2021, المجلد 2, العدد 2, ( جامعة واسط : كلية التربية الاساسية , 2021), ص1-20.

( ) خطب الجمعة لسنة 2014, مج10,ج1,ص29.

( ) خطب الجمعة لسنة 2014, مج10,ج1,ص43.

( ) حول تنامي الارهاب وتحوله الى مشكلة عالمية ينظر : علي حمزة عسل الخفاجي , مشكلة الارهاب , مجلة جامعة كربلاء , المجلد 5, العدد 4, ( جامعة كربلاء : 2007), ص 382-392

( ) تعد ظاهرة الارهاب المتزايدة في العالم من اخطر اشكال التهديدات الامنية التي تواجه الدول لأنها تستهدف في جانب مهم منها امن واستقرار ومستقبل مجتمعاتها وتفرق في لحمة ونسيج المجتمع داخل تلك الدولة باستخدام العنف وصولا لتحقيق اهداف سياسية او مصالح فئوية قد تنعكس في جانب منها خدمة لأطراف خارجية اقليمية او دولية. ينظر : وديان ياسين عبيد, الارهاب وتداعياته على الامن والسلم الاجتماعي (دراسة ميدانية للعوائل المتضررة من الارهاب في مدينة بغداد ), مجلة البحوث التربوية والنفسية , المجلد 13, العدد 50,( جامعة بغداد : مركز البحوث التربوية والنفسية , 2016) , ص467-492.

( ) خطب الجمعة لسنة 2014, مج10,ج1,ص43-44.

( ) خطب الجمعة لسنة 2014, مج10,ج1,ص43-44.

( ) ان سلوكيات تنظيم داعش التي يمارسها من قتل وتعذيب بطرق بشعة ،انما هي أفعال مرعبة يسوقها في رسائل تتحدث عنه لأهداف وغايات عميقة في تحليل ايديولوجية هذا الفكر. للتفصيل حول تلك الاساليب القذرة ينظر: فاضل محمد البدراني,

أساليب تنظيم داعش في الحرب النفسية ضد المجتمع العراقي, مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية, العدد 1,( جامعة الانبار: 2019) , ص241-255.

( ) العتبة العباسية , خطب الجمعة توثيق وتحقيق لسنة 2014, ( العتبة العباسية : مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات, 2016), مج10,ج1,ص321.

( ) المصدر نفسه , خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص82.

( ) لمزيد من التفاصيل عن نشأة التنظيم الارهابي المتطرف الذي عرف بما يسمى (تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام ) ينظر : هشام الهاشمي , عالم داعش تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام , (لندن : دار الحكمة ,2015).

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص322.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص177.

( ) المواطنة هي تمتع الشخص بحقوق وواجبات، وممارستها في بقعة جغرافية معينة، لها حدود محددة، تعرف في الوقت الراهن بالدولة القومية الحديثة التي تستند إلى حكم القانون. في دولة المواطنة جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات، لا تمييز بينهم بسبب الاختلاف في الدين أو النوع أو اللون أو العرق أو الموقع الاجتماعي....الخ. وبالتالي فإن القانون يحقق المساواة داخل المجتمعات، ويفرض النظام، ويجعل العلاقات بين البشر متوقعة، أي تجري وفق تصور مسبق يعرقه ويرتضيه الجميع . ينظر : سامح فوزي , المواطنة , ( القاهرة : مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان,2007) , ص7.

( ) تعد ظاهرة التعايش السلمي الركيزة الاساسية لكل مجتمع ناجح لانشغال مواطنيه بالجانب العلمي والثقافي والتكنلوجي بصورة كبيرة مع احترام كل الديانات والمذاهب والاطياف والعقائد لكل مكونات المجتمع وابعاد الذات الانسانية من كل الملوثات الفكرية والعقائدية التي تجعل من المجتمع مجتمعا ً متخلفا ً تسوده الصراعات القبلية والاثنية. ينظر : فاضل عباس المحمداوي,

دور التعايش السلمي في تحقيق الوحدة الوطنية, المجلة السياسية والدولية, السنة الخامسة , العدد 31-32, ( الجامعة المستنصرية , كلية العلوم السياسية , 2016) , ص 83-100.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص19.

( ) اغتالت عناصر ارهابية مسلحة 4 من أئمة المساجد السنية في قضاء الزبير بمحافظة البصرة في 8 كانون الثاني 2015، لمزيد من التفاصيل ينظر: شبكة الانترنت : https://aawsat.com/home/article/262656

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص31.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص34.

( ) تسبب العنف المستمر في العديد من مناطق العراق بعد عام 2003 في إرغام الالاف كل شهر على ترك منازلهم والبحث عن ملاذ امن داخل العراق او خارجه. للتفصيل عن هذا الموضوع ينظر: نشرة الهجرة القسرية , العراق: أزمة النزوح والتهجير والبحث عن حلول, (جامعة اكسفورد: مركز دراسات اللاجئين,2007) ؛ حددت أحدى مصفوفات تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في العراق332, 418, 3 عراقي نازح داخلياً للمدة من 1 كانون الثاني عام 2014 و حتى 31 آذار 2016 . ينظر :

Round56_Report_Arabic_2016_October_13_IOM_DTM_2.pdf

( ) منذ أن بدأت أزمة النزوح في كانون الثاني من عام 2014 ، بعد سيطرت داعش على بعض المناطق في شمال ووسط العراق، أصبحت حالة الطوارئ الانسانية في العراق أكثر شدة. ووفقا لتقديرات الامم المتحدة يبلغ عدد النازحين داخليا في العراق اكثر من 2.3 مليون نازح، في حين أن أكثر من 8 ملايين شخص في حاجة إلى مساعدات إنسانية مع افتقار التمويل. من قبل الامم المتحدة ووجود حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان أيضا تحت الضغط الاقتصادي بسبب استنزاف الموارد الاقتصادية في الحرب على داعش، لذا فأن حماية حقوق الانسان الاساسية وتقديم المساعدة الانسانية كانتا معرضتان للخطر بشكل خطير. ينظر : لهيب هيغل , ازمة النزوح في العراق الامن والحماية , (د.م , مركز سيسفاير لحقوق المدنيين والمجموعة الدولية لحقوق الاقليات , 2016)

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص58

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص318.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص151-152.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص101.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص112.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص281.

( ) تعززت حالة التعبئة العامة في العراق بعد فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي لصد العدوان الداعشي على العراق والتي دعا فيها المواطنين القادرين على حمل السلاح للتطوع في صفوف القوات الامنية للدفاع عن العراق وقد امر رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي بتشكيل مؤسسة لاستيعاب وتنظيم وتسليح المتطوعين اطلق عليها اسم ( مديرية الحشد الشعبي) واختلفت التسميات التي اطلقت على التشكيل الذي تكون من المتطوعين الذين لبوا دعوة المرجعية لقتال داعش , فالمرجعية استمرت بإطلاق تسمية المتطوعين عليهم اما التسمية الاخرى فهي ( الحشد الشعبي) . ينظر: كرار انور ناصر, الحشد الشعبي في المنظور الامريكي , مجلة حمورابي للدراسات , السنة الرابعة , العدد13 , (بغداد : مركز حمورابي للبحوث والدراسات الاستراتيجية,2015) , ص116.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص19.

( ) حول تحلي مقاتلي الحشد الشعبي بالفداء والتضحية ينظر: صلاح عدنان ناصر, تضحية الذات لدى منتسبي الحشد الشعبي العراقي, مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية, المجلد 1, العدد 22, ( جامعة واسط : كلية الآداب , 2016) ,ص238-250.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص57.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص70.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص152

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص333

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص82.

( ) للتفاصيل حول نصائح وتوجيهات المرجعية للمقاتلين في ساحات الجهاد والصادرة عن مكتب السيد السيستاني بتاريخ 12/2/2015 ينظر : شبكة الانترنت ,

https://www.sistani.org/arabic/archive/25034

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص97-98.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص98.

( )"سورة الأنعام " الآية :164

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص111-114.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص141-142.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص165-166.

( ) ان تجربة الحشد الشعبي تجربة رائدة في استنهاض همم الشعب في الدفاع عن الوطن ضد العدوان الداعشي وهي فكرة خيرة وسابقة خلقتها المرجعية الرشيدة لاجل انقاذ الوطن من الارهاب . ينظر : غسق عبد الرضا بريسم , اسباب تطوع الشباب في الحشد الشعبي , مجلة كلية التربية , العدد33 , ( جامعة واسط : كلية التربية , 2018) , ص617-638.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص114-115.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص70.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص180-181.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص196

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص207-208.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص251.

( ) المصدر نفسه

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص273.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص284-285.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص342.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج2,ص30

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص41.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص329.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص206.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص206.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص179.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص196

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص221-222.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص207-208.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص261.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص262

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص273.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص284-285.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص341

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص77.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص149.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص163-164.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص205.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص220.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص233.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص265.

( ) خطب الجمعة لسنة 2015, مج11,ج1,ص291.

Published

2023-08-21

How to Cite

Al-Hadrawi, M. and Al-Musawi, S. (2023) “Guidelines of the rational religious authority in the battle against ISIS terrorism A study of the Friday sermons of the religious authority’s dependents in Karbala 2014-2015”, Journal of Kufa Studies Center, 2(69), pp. 366–393. doi: 10.36322/jksc.v2i69.12938.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.