الجاهزية الاستراتيجية ودورها في مكافحة الإرهاب المحلي

Authors

  • يوسف الطائي جامعة الكوفة / كلية الإدارة والاقتصاد
  • حيدر سلمان جامعة الكوفة / كلية الإدارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i58.171

Keywords:

لا يوجد

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الجاهزية الإستراتيجية بأبعادها (الثقافة، القيادة، العمل الجماعي وتبادل المعرفة، الملائمة) في مكافحة الإرهاب المحلي بأبعاده (التطرف الديني، الديمقراطية المفرطة، العوامل الإقتصادية، ضعف قوى الأمن / إنفاذ القانون).

إنطلقت الدراسة من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية الهادفة الى التعرف على الأطر الفكرية لمتغيري الدراسة (الجاهزية الإستراتيجية والإرهاب المحلي), ومن ثم تشخيص مستوى أهميتها في الأجهزة الأمنية, فضلاً عن التعرف على الإجراءات الفعلية المتخذة من قبل تلك الأجهزة لتنفيذ أنشطة الجاهزية الإستراتيجية, بلغت عينة الدراسة(216) شخصاً (قادة عمليات، قادة فرق, أمراء ألوية، أمراء أفواج، ومسؤولي مديريات ووحدات في وزارتي الداخلية والدفاع) موزعين على اربعة تشكيلات أمنية حكومية شكلت مجتمع الدراسة.  وإعتمدت الدراسة منهج البحث القائم والتحليل البعدي كونها دراسة تحليلية, وإستخدمت الإستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات وصممت بالإعتماد على مجموعة من المقاييس العالمية, إذ تكونت من (47) فقرة غطت متغيري الدراسة, وإستخدمت الدراسة عدد من الأساليب والبرامج الإحصائية منها (الفاكرونباخ , الأوساط الحسابية, وتحليل المسار, SPSS v.18)  للتأكد من صحة فرضياتها التي خضعت جميعها لإختبارات متعددة.

...... أهم توصية خرجت بها الدراسة ضرورة الاعتماد على الجاهزية الإستراتيجية وإبعادها الرئيسة لمواجهة الإرهاب المحلي والقضاء على التطرف الديني وتقليل حدة العوامل الاقتصادية وضرورة بناء منظومة أمنية قادرة على تطبيق القانون ......

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2021-04-20

How to Cite

الطائي ي. and سلمان ح. (2021) “الجاهزية الاستراتيجية ودورها في مكافحة الإرهاب المحلي”, Journal of Kufa Studies Center, 1(58), pp. 51–72. doi: 10.36322/jksc.v1i58.171.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.