النظم التربوية للنصب الفنية في جامعة الكوفة بعد 2003

Authors

  • صبا الياسري جامعة الكوفة / كلية التربية المختلطة
  • نور عزيز جامعة الكوفة / كلية التربية المختلطة

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc/0106314

Abstract

اهتم هذا البحث بدراسة (النظم التربوية للنصب الفنية في جامعة الكوفة بعد ٢٠٠٣) وتضمن أربعة فصول اختص الفصل الأول بمشكلة البحث وتمثلت في التساؤل حول: ما هي النظم التربوية للنصب الفنية في جامعة الكوفة بعد ٢٠٠٣؟، أما هدف البحث فتمثل في: تعرف النظم التربوية للنصب الفنية في جامعة الكوفة بعد ٢٠٠٣. فيما تناولت حدود الدراسة النصب الفنية في الجامعة الكوفة، للمدة ما بين (2003-2019). أما الإطار النظري: شمل مبحثين، تناول المبحث الأول مفهوم النظام التربوي، اما المبحث الثاني النصب الفنية، واستعراض الدراسات السابقة، وقد توصلت الباحثتان في نهاية الاطار النظري إلى جملة من المؤشرات. اما إجراءات البحث فتمثل: مجتمع البحث وشمل النصب الفنية في الجامعة الكوفة، للمدة ما بين 2003-2019، وعينة البحث التي تم اختيار الاعمال الفنية الموجودة في مجمع الكليات التابعة لجامعة الكوفة وتم تحديد مجتمع البحث كله وذلك لصغر حجم المجتمع والبالغة عدده (2) إنموذج، أما منهج البحث فقد اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وأداة البحث اعتمدت الباحثتان على ما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات بوصفها أداة للبحث، أما الفصل الرابع فشمل نتائج البحث ومن اهمها: تحقق بعض المنجزات الفنية تواصلا ثقافيا وناقلات للتراث عبر تناصش مباشر وغير مباشر واستلهام للموروث الحضاري برؤى معاصرة من حيث تنظيم عناصر التكوين الفني لتحقق رؤية فنية في صياغة الخطاب البصري الجمالي ومن ثم الاستنتاجات والمصادر والمراجع.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2021-11-29

How to Cite

الياسري ص. and عزيز ن. (2021) “النظم التربوية للنصب الفنية في جامعة الكوفة بعد 2003”, Journal of Kufa Studies Center, 1(63), pp. 437–462. doi: 10.36322/jksc/0106314.