أثر التدقيق المشترك على استقلالية مراقبي الحسابات دراسة ميدانية لعينة من مكاتب مراقبي الحسابات في العراق

Authors

  • بكر صالح الجامعة التقنية الشمالية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc/0106320

Keywords:

التدقيق / التدقيق المشترك / استقلالية مراقبي الحسابات

Abstract

لا يختلف أحد على ان التقارير والقوائم المالية التي تصدرها الشركات في نهاية المدة المحاسبية تمثل الشغل الشاغل للأطراف ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة مع تلك الشركات، ويزداد معها القلق عن مدى صحة وسلامة تلك البيانات حتى بعد تدقيقها خاصة بعد الصعوبات الكبيرة التي واجهتها شركات التدقيق بعد الانهيارات والفضائح حول تواطؤ بعض من كبريات شركات التدقيق في العالم بالتلاعب بمحتويات القوائم المالية لبعض الشركات مثل شركة انرون للطاقة وغيرها وما نتج عنها من اختلال الثقة بمهنة التدقيق، مما توجب البحث عن بدائل أخرى تعيد الهيبة والثقة المفقودة بمهنة التدقيق مع التأكيد على أهمية استقلالية مراقب الحسابات دون التعرض لأية ضغوط او مغريات فد تؤثر على نزاهته وحكمه النهائي. ولذلك جاءت فكرة التدقيق المشترك والتي تقوم على أساس قيام شركتين او أكثر من شركات التدقيق بتدقيق القوائم المالية لوحدة اقتصادية معينة مع تشاركهم بالمسؤولية القانونية والتضامنية عن النتائج التي يتم التوصل اليها. وعليه يهدف البحث الى بيان أثر التدقيق المشترك على استقلالية مراقب الحسابات عند تنفيذ مهام التدقيق المشترك من خلال تحديد مفهوم التدقيق المشترك واهميته واهدافه فضلا عن بيان مفهوم الاستقلالية بشكل عام واستقلالية المدقق بشكل خاص. وقد تم اختيار عينة من مكاتب مراقبي الحسابات في العراق والوطن العربي لبيان مدى تأثير التدقيق المشترك على استقلالية مراقبي الحسابات عن طريق تصميم استمارة استبانة وتوزيعها على مجتمع البحث وعينته الكترونيا بسبب النتائج المترتبة على تفشي فايروس كورونا وصعوبة الاتصال المباشر مع المبحوثين، وتم استخدام البرنامج الاحصائي SPPS لتحليل البيانات واستخراج النتائج. وقد توصل البحث الى العديد من الاستنتاجات والتوصيات والتي يمكن توضيحها بالآتي:

  1. اتفاق غالبية افراد عينة الدراسة على وجود علاقة وتأثير إيجابي للتدقيق المشترك على استقلالية مراقبي الحسابات وبنسبة (96.75%) وبوسط حسابي مقداره (2.902 %) من المقياس المستخدم في الاستبانة.
  2. توجد علاقة ارتباط ايجابية ودًالة معنوية بين التدقيق المشترك واستقلالية مراقبي الحسابات إذ بلغ معامل الارتباط البسيط بينهما (0,632).

ويوصي الباحثان بضرورة التأكيد على تعميم فكرة التدقيق المشترك لتدقيق البيانات المالية للشركات المساهمة على مستوى القطر لما له من أثر إيجابي على تحسين جودة عملية التدقيق.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2021-11-29

How to Cite

صالح ب. (2021) “أثر التدقيق المشترك على استقلالية مراقبي الحسابات دراسة ميدانية لعينة من مكاتب مراقبي الحسابات في العراق ”, Journal of Kufa Studies Center, 1(63), pp. 567–583. doi: 10.36322/jksc/0106320.

Similar Articles

1 2 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.