A Comparison of the characteristics of the drawings of Bullying and Non-bullying Pupils in Primary School

Authors

  • حازم البكري جامعة الكوفة / كلية التربية
  • حوراء الساعدي جامعة الكوفة / كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i64.3597

Keywords:

Drawing, Bullying, Comparative Study, Primary Stage.

Abstract

The study aimed to identify the characteristics of the drawings of bullying pupils in the primary stage and compare them with the characteristics of the drawings of their normal peers. The study community consists of students of the sixth primary stage (males) affiliated to the Directorate of Education of Najaf Governorate, who are 12 years old, and their number is (1122) students, distributed among (261) schools. The study sample has been identified intentionally by (70) bullying students and (70) normal students according to the bullying scale prepared in the current study. For the purpose of achieving the aims of the study, the researchers adopted the bullying scale (Al-Desouki: 2016), which consists of (40) items, after being modified to go in line with the current study purposes. The results have revealed that the bullying pupils' drawings were distinguished from their normal peers by (40) characteristics at the significance level of (0.05%).

Downloads

Download data is not yet available.

References

 المعاجم :

- الزبيدي، محمد مرتضى الحسيني: تاج العروس من جواهر القاموس، ج1, ط1, دار الكويت, الكويت, 2004.

- صليبا، جميل : المعجم الفلسفي، ج1، ج2، ط1، دار الكتاب اللبناني، بيروت, 1983.

- الغيلاني, عبد الله: الصحاح للغة والعلوم, دار الحضارة العربية, بيروت, ب ت.

 الكتب :

- أبو الديار, مسعد: سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج, ط2, الكويت, 2012.

- أبو ريان, محمد علي: فلسفة الجمال ونشأت الفنون الجميلة, دار المعرفة الجامعية, الاسكندرية, مصر, 1986.

- اسماعيل, محمد صادق: تطوير التعلم الأساسي كمدخل لإصلاح التعليم العربي, ط1, العربي للنشر والتوزيع, القاهرة,2011.

- البسيوني, محمود: طرائق تعليم الفنون لدور المعلمين والمعلمات, دار المعارف, مصر, 1965.

- جودي, محمد حسين: تعليم الفن للأطفال, ط1, دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, 1997.

- حسن, علي صلاح عبد المحسن: الإحصاء التربوية باستخدام برنامج spss, جامعة أسيوط, كلية التربية, دار ماستر للطباعة, 2019.

- حسن, مصطفى محمد عبد العزيز: سيكولوجيا التعبير الفني عند الاطفال, ط2, مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة, 1999.

- الحيلة, محمد محمود: التربية الفنية وأساليب تدريسها, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, 1998.

- الخفاجي, رائد إدريس محمود وعبد الله مجيد حميد العتابي : الوسائل الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية (مفهومها, أهميتها, تطبيقاتها باستخدام الحقيبة الإحصائية SPSS), ط1, دار دجلة ناشرون وموزعون, عمان, 2015.

- خميس، حمدي: طرق تدريس الفنون لدار المعلمين والمعلمات العامة، ط4، المركز العربي للثقافة والعلوم، بيروت، لبنان، 1965.

- الدسوقي, مجدي محمد: مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين، دار جوانا للنشر والتوزيع, القاهرة, 2016.

- ريد، هيربرت : تربية الذوق الفني، تر: يوسف ميخائيل اسعد، دار النهضة العربية، القاهرة، 1975.

- السيد, فؤاد البهي:علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري، ط3، دار الفكر العربي للطبع والنشر، جامعة عين الشمس، مصر, 1979.

- صالح، احمد زكي: علم النفس التربوي، ط2، مكتبة النهضة العربية ، ب ت.

- الصبحيين, علي موسى ومحمد فرحان القضاة: سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه- أسبابه- علاجه), ط1, جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية, الرياض, 2013.

- عبد العزيز، أنور: بحث في علم الجمال، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، القاهرة، 1970.

- عزمي, زكي أحمد وعاطف عدلي العبد: الأسلوب الإحصائي واستخدامه في بحوث الرأي العام والإعلام, ط1, دار الفكر العربي, القاهرة، 1993.

- القريطي, عبد المطلب أمين: مدخل الى سيكولوجية رسوم الأطفال, ط1, دار المعارف, مصر, 1995.

- قطامي, نايفة ومنى الصرايرة: الطفل المتنمر, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, 2009.

- الهيتي، هادي نعمان: ثقافة الأطفال، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1988.

 الرسائل الجامعية:

- أسد, حيدر عبد الكريم محمود: الخصائص النفسية في رسوم أطفال التوحد, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بابل, كلية الفنون الجميلة, 2014.

- دخان, أياد عمر سلمان: المهارات الاجتماعية وعلاقتها بسلوكيات التنمر لدى الطلبة في منطقة الناصرة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة عمان العربية, كلية العلوم التربوية والنفسية, 2015.

- شعابث, سهاد عبد المنعم عبد المحسن: خصائص رسوم الأطفال وعلاقتها بالذكاء, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بابل, كلية الفنون الجميلة, 2002.

- صوفي, فاطمة زهراء: المناخ المدرسي وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الثانوي بسعيدة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة سعيدة, الجزائر, 2018.

- عمران, صادق: اثر الضغوط النفسية في خصائص رسم المراهقين, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بابل, كلية الفنون الجميلة, 2020.

- محمد, بله الشيخ: التعبيرات الفنية التشكيلية لدى الأطفال من سن (11-14), رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة أبي بكر بلقايد, كلية الآداب واللغات الأجنبية, 2016.

- المساعيد, دينا زياد سليم: سبل مواجهة تنمر الطلبة من وجهة نظر مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة آل البيت, كلية العلوم التربوية, 2017.

الدوريات والمجلات:

- بهنساوي, أحمد فكري, رمضان علي حسن: التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, جامعة بور سعيد, مجلة كلية التربية, العدد 17, 2015.

- حسن, دانية سلمان: التنمر المدرسي وعلاقته ببعض القدرات الحركية, مجلة الرياضة المعاصرة, العدد4, المجلد 16, 2017.

- الصوفي, أسامة حميد حسين وفاطمة هاشم المالكي: التنمر لدى الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية, كلية التربية المفتوحة, مجلة البحوث التربوية والنفسية, العدد35, 2012.

- طلال, صبا علي: البنية العاملية لمقياس التنمر لدى طلبة المرحلة المتوسطة في محافظة بغداد, جامعة بغداد, كلية التربية, مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية, العدد3, المجلد 58, 2019.

- مصلح, عبد علي: ظاهرة التنمر في المدارس أسبابها وطرق علاجها, مجلة كلية التربية الأساسية, مجلد24, عدد101, 2018.

- اليافعي, أماني: التنمر في المدارس, 999 مجلة الثقافة الاجتماعية والأمنية, العدد 574, أبوظبي, 2018.

 المواقع الإلكترونية:

- إبراهيم, محمد: ما هو التنمر المدرسي؟ أسبابه وعلاجه, 2017. https://www.facebook.com/profile.php?id=100028461669332

 المراجع الاجنبية:

- Cooper, jand : measurement and analysis, 5thed, halt Rinehart and winton ,new york ,1963.

- Holeste : Content analysis for social sciences and humanities, Adison – Wesely, London, 1969.

- Kristiansen,s & smith; the use of coping starting by Danish children classed as a bullies, victims Bully victim and not involved in Response to Different(Hypothetical)Types of Bullying Scandinavian Journal of Psychology, 44, 2003.

- Miller, Lyle Curtis: Kinetic Family and Human Figure Drawings of Child and Adolescent Sexual Offenders, unpublished dissertation PhD, Andrews University,1995.

- Olweus, D; Bully/ Victim Problemsin School: Facts and intervention. European Journal of Psychology of Eduction,12,(4), 1997.

- Schulz, A; Bullying, School Psychology Revew,23,(2), 2002.

- Slonje, Ribert & Peter K. Smith: Personality and Social Sciences Cyberbullying: Another main type of bullying? Goldsmiths College, University of London, Scandinavian Journal of Psychology, 49, 2008.

- Vialo, W: child art.2nd London, Univevsty of London, pras 1, 1984.

- Wolke, Dieter: University of Hertfordshire, British Journal of Psychology, 92, 2001.

Published

2022-04-08

How to Cite

البكري ح. . and الساعدي ح. . (2022) “A Comparison of the characteristics of the drawings of Bullying and Non-bullying Pupils in Primary School”, Journal of Kufa Studies Center, 1(64), pp. 215–248. doi: 10.36322/jksc.v1i64.3597.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.