فاعلية الذاكرة التاريخية للشعوب في الروايات العربية الحديثة

المؤلفون

  • أ.د. حسين لفته حافظ جامعة الكوفة / مركز دراسات الكوفة
  • أ.م.د. رسول بلاوي جامعة خليج فارس ، بوشهر - إيران

DOI:

https://doi.org/10.36322/kscj.v1i64.3616

الكلمات المفتاحية:

التاريخ، الأدب العربي، الروايات، والأحداث.

الملخص

لقد برزت المادة التاريخية في النصوص الإبداعية الحديثة خاصة في الروايات، فهناك الكثير من الروايات اتّخذت موادها وأحداثها من مسرح التاريخ، لاستحضار الماضي وترسيخه في ذاكرة الشعب بلغة جديدة ورؤية حديثة.

استمد بعض الروائيين العرب من التاريخ مادتهم الإبداعية بغية معالجة الواقع الراهن وأحداث العصر، فأخذوا يفتّشون في الذاكرة التاريخية ليجدوا مادة معرفيّة فيعيدوا صياغتها من خلال مزجهم التاريخ بالجمال. إنّنا في هذه الورقة البحثية نهدف إلی الكشف عن مدی التعالق الفني بين التاريخ والرواية العربية الحديثة، والوقوف علی فاعليّة المادة التاريخية وأهميّتها في النصّ الروائي وطريقة توظيفها وقد اعتمدنا علی المنهج الوصفي -التاريخي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أبو نضال، نزيه، التحولات في الرواية العربية، ط1، الأردن، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2006م.

أطيمش، محمد، دير الملاك، دراسة نقدية للظواهر الفنطّة في الشعر العراقي المعاصر، بغداد، دار الرشيد، 1982م.

بقريش، كلثوم، ملامح الرواية التاريخية عند جورجي زيدان / رواية "غادة كربلاء" أنموذجاً، رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف – المسيلة، 2016.

بالطيب، عائشة، الرواية والتاريخ عند واسيني الأعرج، رسالة ماجستير، جامعة الحاج لخضر – باتنة، كلية الآداب والعوم الإنسانية، قسم اللغة العربية وآدابها، 2014.

بن خروف، سماح، «المتخيل التاريخي في رواية "كتاب الأمير" لواسيني الأعراج/ التشكيل والدلالة،» مجلة القادسيّة، المجلد 15، العدد 2، 2015م.

حليتيم، ربيعة وسلوی راجعي، شعرية توظيف التاريخ في رواية البيت الأندلسي لواسيني الأعرج، رسالة ماجستير، قسم اللغة والأدب العربي، جامعة محمد بوضياف – المسيلة، 2019م.

سلام، محمد زغلول، دراسات في القصة العربية الحديثة، الإسكندرية، المعارف.

الرواشدة، سامح، القناع في الشعر العربي الحديث، جامعة موته، مطبعة كنعان، 1995م.

زايد، علي عشري، استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر، القاهرة، دار الفكر العربي، 1997م.

زعباط، السعيد، رواية "كتاب الأمير مسالك أبواب الجديد لواسيني الأعرج بين الحقيقة التاريخية والمتخيّل الروائي، رسالة ماجستير، جامعة منتوري – قسنطينة، كلية الآداب واللغات، قسم اللغة العربية وآدابها، 2011م.

طبيل، محمد محمد حسن، تحولات الرواية التاريخية في الأدب العربي، رسالة ماجستير، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية – غزة، 2016.

فتحي، إبراهيم، معجم المصطلحات الأدبية، تونس، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين.

فوزية، بن حورية، الرؤية التاريخية في رواية "طفل الممحاة" لإبراهيم نصر الله، رسالة ماجستير في الآداب واللغة العربية، جامعة محمد خضير – بسكرة، الجزائر، 2016م.

لوكاتش، جورج، الرواية التاريخية، ترجمة صالح جواد كاظم، بيروت، دار الطليعة، 1978.

ماضي، عزيز شكري، في نظرية الأدب، بيروت، المؤسسة الوطنية للدراسات والنشر، ط1، 2005م.

التنزيلات

منشور

2022-04-12

كيفية الاقتباس

حافظ ح. . و بلاوي ر. (2022) "فاعلية الذاكرة التاريخية للشعوب في الروايات العربية الحديثة ", Journal of Kufa Studies Center, 1(64), ص 121–132. doi: 10.36322/kscj.v1i64.3616.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين