معاني (كان) وبعض أخواتها اللاتي أخبارها طبائع المخلوقات وصفات الخالق

المؤلفون

  • أ.م.د. شكيب غازي الحلفي جامعة الكوفة / مركز دراسات الكوفة

DOI:

https://doi.org/10.36322/kscj.v1i64.3623

الكلمات المفتاحية:

كان وأخواتها، الدلالة، الخبر، صفات الذات وصفات الأفعال.

الملخص

إنّ أهمية هذا البحث ترجع إلى الاستعمالات الخاصة للوحدة النحوية (كان) وبعض أخواتها التي جرى العرف التقليدي أن تُعرب فعلا ماضيا ناقصا. وقد اقتضت طبيعة البحث أن يُقسَّم على ثلاثة مباحث تسبقهما مقدمة عرضت فيها مشكلة البحث وفرضيات حلّ المشكلة فضلا عن تقنيات التحليل التي تكشف عن معاني النحو لهذه الاستعمالات القرآنية الخاصة تليها تمهيد نظري يُبين أهمية المسند، وخُتِمَ بخاتمة عرضت فيها أهم نتائج البحث، تليها قائمة بأسماء المصادر والمراجع، أما المباحث الثلاثة فهي الأول: استعمالات (كان) التامّة والناقصة المحددة الزمن، والثاني استعمالات (كان) بمعنى (كان ولم يزل)، والثالث استعمالات (كان) بمعنى (صار) التي أخبارها أحوال ثابتة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- لقرآن الكريم.

الأزمنة في اللغة العربية، فريد الدين آيرن، دار العبر للطباعة والنشر، اسطنبول، 1997م.

الأزهية في علم الحروف، علي بن محمد النحوي الهروي(ت415هـ)، تحقيق عبد الغني الملوحي، مطبوعات مجمع اللغة العربية، دمشق، (1391هـ/1971م).

الأشباه والنظائر في النحو، السيوطي (ت911هـ)، وضع حواشيه غريد الشيخ، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،ط2(1428هـ/2007م).

الأشباه والنظائر في النحو، السيوطي (ت911هـ)، وضع حواشيه غريد الشيخ، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،ط2(1428هـ/2007م).

إصلاح الخلل الواقع في الجمل، الزجاجي، عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي (ت521هـ)، تحقيق عبد الله النشرتي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1(1424هـ/2003م).

الأصول في النحو، أبو بكر محمد بن سهل بن السراج البغدادي(ت316هـ)، تحقيق د. عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة ناشرون، بيروت، لبنان، ط4، (1420هـ/1999م).

إعراب القرآن وبيانه، محيي الدين الدرويش، دار اليمامة ودار ابن كثير، دمشق، بيروت، دار الإرشاد للشؤون الجامعية، سوريا، ط1، (1424هـ/2003م).

الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين: كمال الدين أبو البركات عبد الرحمن بن أبي الوفاء الأنباري(ت577هـ)، قدم له ووضع هوامشه وفهارسه حسن حمد، بإشراف: د.إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، (1418هـ/1998م).

البحر المحيط، محمد بن يوسف الشهير بابن حيان الأندلسي(ت745هـ)، دراسة وتحقيق وتعليق عادل أحمد عبد الموجود، وآخرين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط2، (1428هـ/2007م).

التبيان في إعراب القرآن، أبو البقاء عبد الله العكبري(ت616هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، (1419هـ/1998م).

التعريفات، أبو الحسن علي بن محمد الجرجاني المعروف بالسيد الشريف(ت816هـ)، تقديم د. أحمد مطلوب، دار الشؤون الثقافية العامة، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد، العراق، (1406هـ/1986م).

تفسير المراغي، أحمد مصطفى المراغي، شركة مكتبة ومطبعة البابي الحلبي وأولاده بمصر، ط1، (1365هـ/1946م): 29/123.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري(ت310هـ)، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط2(1373هـ/1954م).

الجامع لأحكام القرآن، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي(ت671هـ)، تحقيق سالم البدري، دار الكتب

العلمية، بيروت، لبنان،ط2، (1424هـ/2004م).

الجنى الداني في حروف المعاني، صنعة الحسن بن قاسم المرادي(ت749هـ)، تحقيق فخر الدين قباوة، الأستاذ محمد

نديم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، (1413هـ/ 1992م).

حاشية الدسوقي على مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام الأنصاري، محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي (ت1230هـ)، دار ومكتبة الهلال، بيروت،2009م.

الحماسة، أبو عباد الوليد بن عبيد البحتري، تحقيق محمد إبراهيم محمد، ود. أحمد محمد عبيد، هيأة أبو ظبي للثقافة والتراث، المجمع الثقافي، أبو ظبي، 2007م.

الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ(ت255هـ)، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط3، (1388هـ/1969م).

دلائل الإعجاز، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني (ت471هـ)،قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاكر، دار المدني، جدة، ط3، (1413هـ/1992م).

ديوان المفضليات، أبو بكر المفضل بن محمد بن يعلى الأنباري، مطبعة الآباء اليسوعيين، بيروت، (د.ت).

ديوان عمرو بن أحمر، قنديل للطباعة والنشر والتوزيع، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 2007م.

روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، أبو الفضل محمد الآلوسي البغدادي(ت1270هـ)، تحقيق محمد أحمد أمين، وعمر عبد السلام السلامي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط1، (1420هـ/ 1999م).

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، بهاء الدين عبد الله بن عقيل العقيلي الهمداني المصري، ومعه كتاب منحة الجليل بتحقيق ابن عقيل، تأليف محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الغدير للطباعة والنشر والتجليد، قم، ط1، (1429هـ).

شرح التسهيل، جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك الأندلسي (ت672هـ)، تحقيق محمد عبد القادر عطا، وطارق فتحي السيد، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1(1422هـ/2001م).

شرح المفصل للزمخشري، أبو البقاء يعيش بن علي بن يعيش الموصلي(ت643هـ)، قدم له ووضع حواشيه وفهارسه، د. أميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، (1422هـ/2001م).

صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل البخاري(ت256هـ)، دار الفكر، بيروت، طبعة بالأوفسيت عن طبعة دار الطباعة العامرة باستانبول، 1401هـ.

صحيح مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت261هـ)، حقق نصوصه وصححه ورقمه وعدّ

كتبه وأبوابه وأحاديثه وعلق عليه محمد فؤاد عبد الباقي، دار الحديث، القاهرة (د.ت).

العربية وعلم اللغة الحديث، د. محمد محمد داود، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2001م.

علي جابر المنصوري: الدلالة الزمنية في الجملة العربية، مطبعة جامعة بغداد، ط1، 1984م.

الفاخر في شرح جمل عبد القاهر، محمد بن أبي الفتح البعلي (ت709هـ)، تحقيق ممدوح محمد خسارة، الكويت، ط1(1423هـ/2002م).

القرارات المجمعية في الألفاظ والأساليب، أعدّها وراجعها محمد شوقي وإبراهيم الترزي، نشر مجمع اللغة العربية، القاهرة، 1989م.

الكتاب، عمرو بن عثمان بن قنبر (سيبويه)(ت180هـ)، علق عليه ووضع حواشيه د. إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، (1420هـ/1999م).

كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، الشيخ محمد علي بن علي بن محمد التهانوي الحنفي(ت 1185هـ)، وضع حواشيه أحمد حسن بسج، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1(1418هـ/1998م).

الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل، أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي(ت538هـ)، حققها على نسخة خطية: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، لبنان، (1421هـ/2001م).

لسان العرب، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري (ت711هـ)، اعتنى بتصحيحها أمين محمد عبد الوهاب، ومحمد الصادق العبيدي، دار إحياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، لبنان، ط3، (د.ت).

اللغة العربية معناها ومبناها، د. تمام حسان، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، ط4، (1425هـ/2004م).

مجمع البيان في تفسير القرآن، أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت548هـ)، حققه وعلق عليه لجنة من العلماء والمحققين الاختصاصيين، قدم له محسن الأمين العاملي، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت،

لبنان، ط1، (1415هـ/1995م).

المحيط في أصوات العربية ونحوها وصرفها، محمد الأنطاكي، مكتبة دار الشرق، شارع سوريا، بيروت، ط1، (1392هـ/1972م).

مسند أحمد، الإمام أحمد بن حنبل (ت241هـ)، دار صادر، بيروت، لبنان، (د.ت).

معاني القرآن، أبو زكريا يحيى بن زياد الفراء(ت207هـ)، تحقيق أحمد يوسف نجاتي، ومحمد علي النجار، دار السرور.

معاني النحو، د. فاضل السامرائي، مؤسسة التاريخ العربي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان،ط1،(1428هـ/2007م).

المعجم المفصل في دقائق اللغة العربية، د. إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1(1424هـ/2004م).

مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، جمال الدين بن هشام الأنصاري (ت761هـ)، مؤسسة الصادق للطباعة والنشر، ط1(1378ق.ش).

مفاتيح الغيب، محمد بن فخر الدين بن ضياء الدين الرازي(ت604هـ)، دار الفكر، بيروت، لبنان، ط3، (1405هـ/1985م).

المقرِّب ومعه مُثُل المقرب، أبو الحسن علي بن المؤمن بن محمد بن علي بن عصفور الحضرمي الأشبيلي (ت669هـ)، تحقيق وتعليق ودراسة عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوّض، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1(1418هـ/1998م).

من أسرار اللغة، د. إبراهيم أنيس، مكتبة الانجلومصرية، القاهرة، ط2، 2003م.

الميزان في تفسير القرآن، محمد حسين الطباطبائي(ت1402هـ)، منشورات مؤسسة دار المجتبى للمطبوعات، قم، إيران، طبعة أولى محققة،(1425هـ/2004م).

النحو العربي، د. إبراهيم إبراهيم بركات، دار النشر للجامعات، مصر، دار بن حزن، القاهرة، ط4، 2007م.

النحو الوافي، عباس حسن، مكتبة المحمدي، بيروت، لبنان، ط1، (1428هـ/2007م).

نظرية التأويل، الخطاب وفائض المعنى، بول ريكور، ترجمة سعيد الغانمي، المركز الثقافي العربي، الدار

البيضاء، المغرب، ط2، 2006م.

نظرية النحو العربي ورؤيتها لتحليل البنى النحوية، رابح بومعزة، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، 2011.

همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، السيوطي (ت911هـ)، تحقيق أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1998م.

التنزيلات

منشور

2022-04-12

كيفية الاقتباس

الحلفي ش. . (2022) "معاني (كان) وبعض أخواتها اللاتي أخبارها طبائع المخلوقات وصفات الخالق ", Journal of Kufa Studies Center, 1(64), ص 287–316. doi: 10.36322/kscj.v1i64.3623.