التفكير الجانبي ومهارات حل المشكلات لدى طلبة مدارس المتميزين والعاديين
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i34.4694Abstract
يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التفكير الجانبي ومهارات حل المشكلات لدى طلبة مدارس المتميزين والعاديين في ضوء متغير الجنس والمؤهل الدراسي للأب والأم .واستخدم لهذا الغرض مقياسين,الأول لقياس التفكير الجانبي,والآخر لقياس مهارات حل المشكلات,وقد تكونت عينة الدراسة من (240) طالبا وطالبة,منهم (114) طالبا من الذكور,و(126) طالبة من الإناث موزعين على مدارس المتميزين والعاديين. وأظهرت النتائج أن مستوى التفكير الجانبي لجميع أفراد العينة وللطلبة العاديين كان (دون المتوسط)،، بينما كان لدى الطلبة المتميزين بمستوى( متوسط ). أما مستوى مهارات حل المشكلات لأفراد العينة الكلية (المتميزين والعاديين) كان (متوسط). كما أظهرت أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد العينة على مقياس التفكير الجانبي ومقياس حل المشكلات بمجالاته الأربعة. وكذلك بين استجابات أفراد العينة على مقياس حل المشكلات ومجالاته الأربعة.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)