أهمية تخطيط القوى العاملة في خفض معدلات بطالة الخريجين في العراق مع إشارة خاصة الى جامعة الكوفة

Authors

  • حيدر مجيد عبود

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i34.4700

Abstract

يعد عنصر العمل من اهم عناصر الانتاج لكونه العنصر الاساسي والرئيسي المتحكم في عملية الانتاج السلعي والخدمي فهو العنصر الذي يخلق القيمة والمنفعة في الاشياء ومصدر لتراكم الثروات، ومن هنا تكتسب القوى العاملة اهمية خاصة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اي بلد باعتبار ان الانسان غاية التنمية واداتها كما ان تحقيق التنمية لا يتوقف على ما هو متوفر من عناصر الانتاج فحسب بل بما يتوفر من مستوى علمي ومهارات وكفاءة للقوى العاملة لغرض استيعاب التطورات العلمية والتقدم التقني والتكنولوجي. إن مهمة توفير القوى العاملة البشرية المتعلمة والماهرة والمتخصصة التي تخدم الخطط التنموية المستقبلية تقع ضمن مهام جهاز التعليم العالي فهو يسعى دائماً لتحقيق تزايد مستمر في اعداد الخريجين ليشتغلوا في المستقبل في القطاعات الانتاجية والخدمية العامة والخاصة.

وتقع مسؤولية توفير فرص العمل والقوى العاملة المتعلمة والمتدربة التي تتلائم مع خطط التنمية ضمن اطار عمل التخطيط، في ذات الوقت تعتبر مشكلة البطالة والتوظيف من اهم القضايا ذات الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وخطورة المشكلة لا تتمثل بتزايد عدد العاطلين عن العمل فحسب بل تكمن في النتائج المختلفة التي ترافق ذلك وهنا تصبح مهمة التخطيط ضرورية وواضحة لحل مثل هذه المشاكل.

وينطلق البحث من فرضية مفادها ان غياب التخطيط المسبق للقوى العاملة وعدم التنسيق ما بين الاحتياجات الفعلية لسوق العمل وتضخم مخرجات التعليم العالي ادى ذلك الى ارتفاع نسب البطالة بشكل عام وتفاقم بطالة الخريجين بشكل خاص.

وتكمن اهميته في التعرف على الاسباب التي تقف وراء البطالة في العراق بشكل عام وبطالة الخريجين بشكل خاص والتعرف على الاثار الاقتصادية والاجتماعية التي ترافقها وتبيان اهمية التخطيط المستقبلي للقوى العاملة ودوره في ربط مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل ودوره في خفض بطالة الخريجين.

The mission of higher education are working Toviralgoy educated and trained and specialized that serve development plans in retune is the responsibility of providing jobopport unities and workforce trained in the work planning . At the some time considered the problem of unemployment graduates of the most important issues of reflection become necessary task of planning and clear, the importance of the research to identify the cause of unemployment and the statement of the importance of planning for the future workforce and its role in connecting the output of higher education and the need for labor market

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

حيدر مجيد عبود

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / كلية الادارة والاقتصاد

Downloads

Published

2014-09-22

How to Cite

عبود ح. م. (2014) “أهمية تخطيط القوى العاملة في خفض معدلات بطالة الخريجين في العراق مع إشارة خاصة الى جامعة الكوفة”, Journal of Kufa Studies Center, 1(34). doi: 10.36322/jksc.v1i34.4700.