دور تكنوستراتيجية ادارة المعلومات في تحقيق ابعاد ادارة الجوده الشاملة للمنظمات التعليمية دراسة حالة في كلية الطب / جامعة الكوفة

Authors

  • حامد كريم الحدراوي
  • علي حميد هندي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i27.4735

Abstract

 تبلورت فكرة الدراسة التي تمحورت حول إظهار الدور والعلاقة لمتغيريّ الدراسة ، والتي يتم من خلالها توضيح دور تكنوستراتيجية إدارة المعلومات في تحقيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة للمنظمات التعليمية وبالأخص منظمات التعليم العالي ( الكليات ) ، وذلك لما لقطاع التعليم العالي من أهمية كبيرة في تطوير المجتمعات وتحقيق التنمية الاقتصادية فيها من خلال التأثير في زبائن هذه المنظمات وهم ( الطلاب ) ،أشارت النتائج الإحصائية إلى أن استخدام تكنوستراتيجية إدارة المعلومات في المنظمة عينة الدراسة ( كلية الطب ) متفاوت بالنسبة للمقاييس التي تم تحديدها لقياس هذا المتغير ، وفي إطار النتائج أعلاه يستنتج الباحث إن لدى العاملين في كلية الطب ( عينة الدراسة ) إيمان مطلق بان تطبيق تكنوستراتيجية إدارة المعلومات سيؤدي في النتيجة إلى تحسين عملهم الأمر الذي سينعكس ايجابيا على تطوير عمل الكلية بصورة عامة ، حيث اتضح إن العاملين في الكلية لديهم الرغبة الحقيقية والاستجابة الجادة نحو استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة لغرض تحسين عملهم مما سينعكس مستقبلاً على تنمية مهاراتهم وتطوير خبراتهم الوظيفية ، وهذا ما أكدته النتيجة الأولى ... في حين تشير النتيجة الثانية إلى الرغبة القوية من عمادة الكلية إلى امتلاك احدث الوسائل التكنولوجية واستعمالها على نحو واسع لتطوير أنظمة العمل لديها

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

حامد كريم الحدراوي

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / كلية الادارة والاقتصاد

علي حميد هندي

باحث في جامعة الكوفة / كلية الادارة والاقتصاد

Downloads

Published

2012-02-17

How to Cite

الحدراوي ح. ك. and هندي ع. ح. (2012) “دور تكنوستراتيجية ادارة المعلومات في تحقيق ابعاد ادارة الجوده الشاملة للمنظمات التعليمية دراسة حالة في كلية الطب / جامعة الكوفة”, Journal of Kufa Studies Center, 1(27). doi: 10.36322/jksc.v1i27.4735.

Most read articles by the same author(s)