الشيخ محمد جواد مغنية وآراؤه الإصلاحية التقريب بين المذاهب الإسلامية انموذجا

Authors

  • علي عبد المطلب علي خان المدني

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i27.4742

Abstract

كان المبحث الاول ، عن عصر الشيخ مغنيه يمثل أشد العصور صعوبة وأكثرها خطورة لأن الأمة كانت تعيش أشكالاً من الضعف والتراجع,إلى جانب اهتزاز الكيان السياسي للمسلمين,وهنا يظهر الدور المهم للمفكر الإسلامي العتيد في محاولته الإصلاحية لإعادة مجتمعنا وفق منظور إسلامي نهضوي،المبحث ألأول:- نشأة الشيخ محمــد جــواد مغنيــه وروافده الفكرية.
ولد محمد جواد بن محمود بن محمد بن مهدي بن محمد علي بن حسن بن حسين بن محمود بن علي آل مغنيه ا لعاملي(في قرية طير دبا قضاء صور في جبل عامل، اما المبحث الثاني كان عن خطوات الشيخ محمد جواد مغنيه على طريق التقريب بين المذاهب.
تعد محاولات التقريب بين مذاهب المسلمين أحدى أهم التجسيد العلمي للفكر الإصلاحي لعلماء الشيعة,بعد أن شخصوا ما كانت تعانيه الأمة الإسلامية من عوامل التدهور الكثيرة,كالجهل والمرض والتخلف والسيطرة الأجنبية,لكن الانقسام بين المسلمين يأتي بوصفه أهم تلك العوامل وأشدها خطراً,لأنها تمزق جسد العالم الإسلامي وتسهم في تضييع جهوداً بناءه وتبديد ثرواتهُ وانشغالهم في نزاعاته جانبية لا تستفيد منه سوى القوى الاستعمارية الجاثمة على صدور المسلمين والمشجعة على تعميق الخلافات وتأجيجها. إن سعة الثقافة والفكر في مدينة النجف الأشرف تركت أثرها الواضح على فكر وشخصية الشيخ محمد جواد مغنيه والتي أعتبرها بداية الحل في تناوله للمشاكل الإنسانية,وذلك بانفتاحهِ على أبعاد المعرفة الإنسانية المختلفة.إذ لا ريب أن أحد أبرز المفاتيح في شخصيتهِ,تكمن في خلفيتهُ المعرفية وثقافتهُ الواسعة المتفتحة على آفاق رحبة في الفكر والحياة

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

علي عبد المطلب علي خان المدني

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / كلية التربية للبنات

Downloads

Published

2012-02-17

How to Cite

علي خان المدني ع. ع. ا. (2012) “الشيخ محمد جواد مغنية وآراؤه الإصلاحية التقريب بين المذاهب الإسلامية انموذجا”, Journal of Kufa Studies Center, 1(27). doi: 10.36322/jksc.v1i27.4742.