الرمز المحوري وتحولاته في الربيعي دراسة نقدية
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i9.4786Abstract
رابعا البحث الموسوم بـ(الرمز المحوري وتحولاته في الربيعي دراسة نقدية) للمدرس المساعد تومان غازي حسين، ويتضمّن مقدمة ذكر فيها مسوّغات اختيار الموضوع، وتمهيد نظري تناول فيه الباحث صورتي النص الشعري السمعية والبصرية، ومبحثين تناول الأول (مرحلة نضج الرمز الفني)، إذ تجسدت هذه المرحلة في مجموعة (العشاء الأخير)، وتناول الثاني (انفتاح الرمز على أفق ميتافيزيقي أرحب)، وقد توصل الباحث الى أن الرمز الفني (نورندا) في شعر الربيعي قد مثّل رمزا محوريا ولد منذ بواكير شعره بهيأته السالبة المتمثلة في الظلام والجفاف، وكان التجسيد اللغوي المنحوت من كلمتي (النور والندى)، يشير إلى ما هو حسي، وقد اتسعت دلالاته لاحقا فنأى عن التجسيد الحسي حتى أصبح معبرا عن موقف الشاعر اتجاه الوجود وعلاقاته.Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)